توقعات بارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول

15-08-2018 12:55 AM محليات 1087
Image

32 ألف مقعد جامعي للجامعات الرسمية

 

الأنباط-عمان-فرح شلباية

 

كشفت مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني،الدكتورة خولة عوض، عن توفير مجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، 32482 مقعدا جامعيا لناجحي الثانوية العامة "التوجيهي" في الدورة الصيفية لعام 2018.

وقالت عوض في حديثها مع "الانباط"، ان المجلس قرر العدد النهائي ،في جلسة عقدها المجلس ،أمس الثلاثاء، وبالتالي يحق للناجحين التسجيل في الجامعات الرسمية لدرجة البكالوريوس،لغايات الالتحاق في الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 2018/2019 ،وذلك ضمن قائمة القبول الموحد.

وتوقعت عوض،ارتفاع  الحدود الدنيا لمعدلات القبول الموحد،نظرا لارتفاع نسبة النجاح وارتفاع اعداد الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة بشكل ملفت،حيث حصل 1442 طالبا وطالبة على معدلات 95 % فأكثر فيما بلغ عدد الحاصلين على معدلات 90 % - 94.9 % 4771.

وكانت الجامعات الرسمية نسبت بتوفر نحو 39.5 ألف مقعد لديها، فيما خفضت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الاعداد الى نحو 32.5 ألف مقعد لتتلاءم مع الطاقة الاستيعابية للجامعات.

ويبلغ عدد الذين يحق لهم تقديم الطلبات من الناجحين في امتحان التوجيهي للدورة الصيفية 32633 طالبا وطالبة وهم الحاصلون على مجموع أكثر من 910 أي معدل 65 % وأعلى ، فضلا عن طلبة السنوات السابقة والتوجيهي غير الاردني والشهادات الاجنبية.

وبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات للالتحاق باحدى الجامعات الخاصة فقط او بالبرنامج الموازي لجامعات الاطراف 1126 وهم الحاصلون على معدلات (60 %- 64.9) فيما بلغ عدد الذين يحق لهم الالتحاق فقط باحدى الكليات الجامعية المتوسطة 267 طالبا. .(50 % -59.9).

يشار إلى أن وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني،بدأت صباح الاثنين الماضي في استقبال طلبات الالتحاق فيما تستمر العملية لغاية مساء الاثنين الموافق 27/آب،في الوقت الذي يتوقع فيه اعلان النتائج في الثلث الأخير من شهر سبتمبر القادم.

وحصرت وزارة التعليم العالي الجامعات الأردنية الرسمية في كل من : الأردنية، اليرموك، مؤتة، العلوم والتكنولوجيا، البلقاء التطبيقية، الهاشمية، الطفيلة التقنية، الحسين بن طلال، ال البيت، العلوم الاسلامية وفرع العقبة للجامعة الأردنية.

يذكر ان مديرة الوحدة دعت الطلبة الناجحين في صيفية 2018 والراغبين في حجز مقاعد جامعية، إلى ضرورة التأني عند اختيار التخصص الجامعي وعدم التسرع في ذلك .

منوهة إلى ضرورة  التأكد من صحة المعلومات المدخلة من قبل الطالب إلى الوحدة، لغايات تسهيل اختيار التخصص الجامعي المناسب والحصول على المعلومات الصحيحة،مع مراعاة ميول الطالب ومعدله ورغبته عند تعبئة الطلب .

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.