ابو البصل : موسم حج ممتاز ونتابع الملاحظات ونعتمد"الثواب والعقاب"

16-08-2018 01:02 AM محليات 410
Image

حجاجنا في فنادق 4 نجوم ووجبتا طعام ومسافة أقرب إلى الحرم

 تقييم تجرية طريق الحج المباشر من عمان إلى مكة

 

الانباط ــ مكة المكرمة ــ وليد حسني

 

تعهد وزير الاوقاف د. عبد الناصر ابو البصل بمراجعة وتقييم كامل تجربة طريق الحج التي اعتمدتها الوزارة لاول مرة في تاريخ الحج الاردني المتمثلة بعدم التوقف في المدينة المنورة والانطلاق مباشرة من عمان الى مكة المكرمة.

جاء ذلك في رد الوزير ابو البصل على سؤال لـ"الانباط" في المؤتمر الصحفي الاول الذي يعقده الوزير في مكة المكرمة للبعثة الاعلامية الاردنية مشيرا الى ان هذه هي التجربة الاولى لنا وقد استمعنا لملاحظات العديد من الحجاج والاعلاميين والاداريين وسنتولى دراستها وتقييمها في ضوء المعطيات التي توصلنا اليها.

وقال ان ابرز المشكلات التي تم رصدها في التجربة الجديدة هي عدم توفر استراحات مهيأة مسبقا لتقديم خدمات الاستراحة الكافية للحجاج، فضلا عن عدم تباعد المقاعد في الحلافلات، مؤكدا على ان هذه المشكلات يمكن حلها في الموسم المقبل وبعد الانتهاء من تقييم التجربة كاملة.

ووصف الوزير ابو البصل في حديثه للزملاء في مقر البعثة الاعلامية والادارية في مكة المكرمة موسم الحج الحالي بالناجح بعد اعتماد الوزارة لخطة استئجار مجمعات كبيرة وضخمة للحجاج الاردنيين وفي مناطق قريبة جدا من الحرم المكي ومن فئة اربعة نجوم، وبالرغم من بروز بعض المشكلات المتعلقة بالمصاعد وبوجبات الطعام فقد تم تجاوز هذه المشكلة بالاتفاق مع المشرفين على تلك المجمعات بتنظيم استخدام المصاعد وزيادة وجبات الطعام.

واضاف كنا نتوقع مثل هذه المشكلات قبل ان يبدا الموسم، وفور الانتهاء من توزيع الحجاج على مساكنهم تحققت تلك التوقعات وقمنا بمعالجتها.

وقال الوزير ان ثلثي الحجاج الاردنيين لهذا العام يعتبرون من فئة الشباب، ولا زلنا نعمل مع الجانب السعودي على رفع نسبة الكوتا للحجاج الاردنيين البالغة حاج واحد لكل الف مواطن، مشيدا في الوقت نفسه بدور المملكة العربية السعودية في خدمة الحجاج، وتامين السلامة والراحة لهم، والتسهيل عليهم في تادية مناسكهم بكل سهولة ويسر.

وقال ان عدد الحجاج الاردنيين وحجاج فلسطين 1948 يتجاوز 11 الف حاج وهذه نسبة جيدة، نافيا ان تكون لديه اية معلومات عن عدد الحجاج الاردنيين الذين يحجون فرادى ويحصلون على تاشيرات حج خارج وزارة الاوقاف، إلا أنه اكد على ان الارقام ستكون واضحة تماما بعد اغلاق منافذ الحج.

وكرر الوزير ابو البصل اكثر من مرة اعتماده مبدا الثواب والعقاب لأي تقصير او انجاز، مشيرا الى ان ان جولاته التي بدأها امس على مساكن الحجاج الأردنيين واستماعه المباشر لملاحظاتهم وتسجيلها كشف له عن مدى التقدم الكبير الذي تحقق في موسم الحج الحالي على مختلف المستويات مسجلا هذا التقدم للذين يقومون بالتنسيق مع الجانب السعودي الشقيق من موظفي الوزارة الى جانب اصحاب الشركات الناقلة، واصفا موسم الحج الحالي بالممتاز.

وكشف الوزير ابو البصل عن اعتماد تطبيق جديد ما بين الوزارة والحجاج لتسهيل التواصل والاتصال بينهما خاصة مع الحجاج الذين يستخدمون الانترنت لمتابعة كل مطالبهم واحتياجاتهم، ويقوم فريق الوزارة المرافق للبعثة الاردنية بمعالجة اية مشكلات او مطالب يوردها الحجاج الاردنيون، فضلا عن اعتماد خط سعودي ساخن لادامة التواصل والاتصال مع الحجاج على مدار الساعة.

وبالرغم من اعتذاره عن عدم تقديم تفاصيل اضافية عن هذا التطبيق الجديد محبذا تاجيل الاعلان عن ذلك إلا أنه اكد على ان هذا التطبيق سيتم استخدامه من قبل الوزارة لتسجيل الحجاج، ويكون وسيلة التواصل ما بين الحجاج والوزارة.

واشار الوزير ابو البصل الى ان ثلاثة حوادث تعرض لها الحجاج الاردنيون في الطريق بعد ان تعرضت حافلتان فقط للتعطل، وتم التعامل معهما بسرعة من بينها حافلة قام السعوديون بتقديم المساعدة لها بعد تاخر وصول الحافلة البديلة وسيتم محاسبة من يثبت عليه اي تقصير بعد انتهاء موسم الحج.

واضاف ان سيارة البعثة الطبية تعرضت لحادث في الطريق ووصل جميع من فيها الى مكة سالمين باستثناء حالة واحدة اعيدت لعمان لتلقي العلاج.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.