"تجار العقبة" يبثون همومهم للكباريتي

28-08-2018 12:26 AM العقبة 288
Image

في جلسة تمهيدية لاجتماع الأحد المقبل

 

 العقبة – الأنباط – طلال الكباريتي

 

بث أعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة العقبة همومهم والصعوبات التي تواجههم لرئيس غرفة تجارة الأردن والعقبة نائل الكباريتي جلسة حوارية عقدت أمس الأول تمهيدا لاجتماع أعضاء الهيئة  مطلع الأسبوع القادم في نفس المكان .

وتعد هذه الجلسة الطارئة الأولى من نوعها في تاريخ غرفة تجارة العقبة ونفذت بعد نقل تجار من العقبة تردي الأوضاع التجارية في المدينة وفق كتاب جمع تواقيع عدد من أعضاء الهيئة العامة مؤخرا بهذا الخصوص الى الكباريتي .

واستنكر عدد من ابناء العقبة حضور نحو 30 تاجرا من العقبة من أصل 1400 تاجر مسجلين كأعضاء هيئة عامة في غرفة تجارة العقبة، طالب عدد منهم باجتماع طارىء لمعالجة شكواهم  وعلى الرغم من دعوتهم .

وخلص هذا الاجتماع المبدئي الى استحداث صندوق لاستقبال شكاوى تجار العقبة، وانشاء صفحة لغرفة تجارة العقبة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك لبيان المستجدات و القوانين المعدلة، لتفعيل التشاركية والتعاون مع تجار العقبة .

كما خلص الى عقد الغرفة لندوات وجلسات حوارية تجمع الهيئة الادارية للغرفة مع أعضائها ومختصين بالتجارة لبحث مشاكل وهموم تجار العقبة و حلها .

وكشف الكباريتي خلال الاجتماع عن استحداث غرفة تجارة العقبة لقاعة مختصة للندوات والورش التدريبية المجانية وسترى النور منتصف الشهر المقبل .

و ركزت مضامين هذا الاجتماع على شرح تجار العقبة لأبرز اسباب تردي أوضاعهم وضعف الحركة الشرائية في المدينة، والتي تمثلت بالتهرب الضريبي لكثير من تجار المحافظات، وارتفاع أجور العمالة .

وأضافوا أن أبرز اسباب تردي الحركة التجارية في المدينة، قانون المالكين والمستأجرين الذي أقرته الحكومة مؤخرا، برفع أجور المحلات والمخازن التجارية موضحين أن إقراره كان سببا في إنهاك التاجر وأجبره على رفع أسعاره وكان ضحيته الزبون .

وطالب التجار خلالها الكباريتي بمخاطبة الجهات المختصة لإلغاء بيان ST9 الذي تستغله السلطة لمكافحة التهريب، مشيرين إلى أن هذا البيان أقر لغايات الإحصاء وليس للغايات الجمركية .

كما طالبوا بمراجعة مذكرة تفاهم السلطة مع غرفة التجارة، وتفعيل قرار الإعفاء الجمركي لزوار العقبة، ومراجعة قرار فرض الضرائب على أجهزة اللابتوب والآيباد لاعتبارها وسائل تعليمية للطلاب، أسوة بالكتب ومواد القرطاسية .

وأكد الكباريتي أن ابرز معوقات تجار العقبة ومستثمريها، افتقارهم للتعاون والتشاركية بالتزامهم في إعلان سعر موحد لتجار البضائع ضمن فئاتهم، و اختلاف فروقات أسعار خدمات الفنادق والإقامة خلال السنة الواحدة، مؤكدا أنه يعد معوقا للسياحة ويشجع على السياحة الخارجية .

وفيما يتعلق بمطالبات التجار بتخفيض نسبة أسعار الاستهلاك للكهرباء للمشتركين في المدينة،لاعتبارها من أشد المدن حرارة في المملكة  فقد رد الكباريتي أن أمر صعب ومستعصي .

وقال الكباريتي أن هذا الاجتماع جاء بعد طلب من تجار العقبة أعضاء الهيئة العامة في غرفة تجارة العقبة لبحث ودراسة أبرز المعوقات والصعوبات التي تعرقل نمو اقتصاد البلاد .

وأضاف الكباريتي للأنباط أن هذا الاجتماع اقتصر على سماع شكاوى وهموم التجار مبدئيا لعدم اكتمال النصاب القانوني للتجار المدعوين وتمهيدا لاجتماع قانوني خلال الأسبوع المقبل .

وبين الكباريتي أن الاجتماع القادم الذي تعتزم الغرفة الاعلان عن موعده، سيخرج بتوصيات، لبحثها مع صناع القرار، سعيا للمصلحة العامة والسعي للنمو الاقتصادي وانعاش الحركة الاقتصادية في المدينة .

و نوه الى أن علاقة غرفة تجارة العقبة مع السلطة مميزة، وتتسم بالتشاركية والتفاهم في اتخاذ قرارات لمصلحة التاجر في العقبة .

وتعهد الكباريتي على دراسة هموم تجار العقبة  ونقلها الى رئيس السلطة ناصر الشريدة وأصحاب القرار، لإمكانية معالجتها، بالإضافة إلى دعوة الشريدة للقاء مفتوح مع تجار المدينة .

وذكر الكباريتي أن أبرز المشاكل التي سجلت في هذه الجلسة التمهيدية تتضمن معالجة بيان ST9، والتخزين الجمركي ا، وارتفاع الكلفة التشغيلية على التجار، واستيفاء رسوم النفايات، وارتفاع اسعار استهلاك الكهرباء وفرض ضريبة فرض أسعار المحروقات .

وبرر الكباريتي صعوبة إلغاء فرض ضريبة المحروقات لتجار المدينة، بأنه قرار وطني وعام .

وأوضح أن الحكومتين السابقة والحالية منحت تخفيضات بهذا الخصوص لأصحاب قطاعات صناعية وسياحية، معربا عن أمله أن تستجيب الحكومة لمعاناة تجار المدينة  .

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.