ورشة عمل اقليمية حول تحصيل اشتراكات الضمان

05-09-2018 01:55 PM اقتصاد 264
Image

الانباط-عمان

انطلقت في المُؤسَّسة العامة للضَّمان الاجتماعي اليوم  الاربعاء فعاليات ورشة عمل إقليمية حول "تحصيل اشتراكات الضمان الاجتماعي ونظام الإلتزام بتأديتها" بالتعاون مع الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي.

ويناقش الورشة التي يشارك فيها ممثلون عن هيئات الضمان الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية في السعودية، الكويت، عُمان، السُّودان، ليبيا، فلسطين، وتونس، لمدة ثلاثة أيام، أوراق عمل يقدمها خبراء في مجال اشتراكات الضمان الاجتماعي ونظام الإلتزام بتأديتها.

وقال مدير عام المُؤسسة بالوكالة محمد عودة خلال افتتاح الورشة انها أهميتها تكمن في زيادة كفاءة تحصيل الاشتراكات وديمومة نظم التأمينات الاجتماعية وقدرتها على تأدية الخدمات والمنافع التأمينية المختلفة، مشيرا الى ان المؤسسة تمتلك تجربة غنية في تطبيق العديد من هذه الأدلة الاسترشادية لمجموعة من أنشطتها التشغيلية المختلفة ما أدى لرفع سوية أدائها.

وأكد أهمية زيادة روابط الاخوّة بين الاشقاء العرب من خلال عقد الأنشطة المختلفة التي تعمل على زيادة التعاون العربي المشترك في مجال الضمان الاجتماعي وتبادل الخبرات المختلفة بينها.

وبيّن عودة ان هذه الورشة تناقش أفضل الخيارات المتاحة لتطبيق مبادئ (الإيسا) التوجيهية الخاصة بتحصيل الاشتراكات ونظام الالتزام بتأديتها، والصادرة عن الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، ومقرها جنيف، والتي طُورتها اللجان الفنية والأمانة العامة للجمعية الدولية بالتشاور مع خبراء ومنظمات دولية وأعضاء الجمعية في جميع أنحاء العالم بهدف معالجة الاختلالات وتطبيق نظام فعال لتحصيل الاشتراكات والالتزام بتأديتها.

وأوضح أن الأنظمة التأمينية تحتاج بين الحين والآخر إلى إجراء إصلاحات تعالج الاختلالات في آليات عملها وحوكمتها على النحو الذي يحافظ على ديمومة هذه الأنظمة واستمراريتها ولتمكينها من مواجهة التحديات المختلفة.

وأشار مدير المكتب الإقليمي للجمعية الدولية للضَّمان الاجتماعي للدول العربية الدكتور بسام الصّبيحي إلى أن المكتب يحرص على تنظيم العديد من ورش العمل حول مختلف الموضوعات التي تخص قضايا التأمينات والضَّمان الاجتماعي والاشتراكات وسبل تأديتها بهدف تبادل الخبرات والتجارب بين مؤسسات الضّمان والتأمينات الاجتماعية العربية بما ينعكس ايجاباً على تطوير الخدمات والإجراءات والآليات المتبعة لديها.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.