خطة التحول الاقتصادي الوطني(3)

05-09-2018 09:10 PM كتّاب الأنباط 350

د.وائل البيايضة

لاحقا للمقالة السابقة والتي مهدت للبدء بتقديم خطة التحول الاقتصادي الوطني، وعند البدء بالحديث عن تطوير هذه الخطة الوطنية للتحول الاقتصادي يجب ان يتوافق الشعب من خلال البرلمان والحكومة على أهداف عليا محددة وتفصيلية منبثقة من التوجه العام المتفق عليه بحيث تقسم الاهداف الى أهداف استراتيجية، وأهداف قصيرة الأمد وأهداف متوسطة وطويلة الأمد، ومؤشرات قياس النتائج الخاصّة بعدد من المحاور بالإضافة الى الجدول الزمني لكل هدف.

أن مجمل الاهداف المتفق عليها يجب ان يشترك في تحقيقها كل من القطاعين العام والخاص، والقطاع غير الربحي. وبشكل عام تتلخص أهداف برنامج التحول الوطني الى تطوير آلية عمل ومخرجات تحقق أثرًا ملموساً على كفاءة وفعالية التخطيط وتكامل العمل الحكومي وتحقيقاً للالتزام برفع كفاءة الإنفاق وتحقيق التوازن المالي من خلال:

1-تحديد أهداف استراتيجية ومستهدفات للجهات الحكومية وإدراك التحديّات التي تعيق تحقيقها.

2-ترجمة الأهداف الاستراتيجية إلى مبادرات تنفيذية تفصيلية خاصّة بالجهات الحكومية لتحقيق تلك الأهداف، وتطوير خطط تنفيذية، ودراسات جدوى اقتصادية، مما يمتدّ أثره على عملية التخطيط والتنفيذ ورفع كفاءة الإنفاق وتعظيم أثر هذه المبادرات في تحقيق الأولويات الوطنية وتعزيز الشفافية عبر اعلان الاهداف والنتائج.

3-تعزيز العمل المشترك نحو تحقيق الأهداف الوطنية المشتركة وذلك بتحديد عدد من الأولويات الوطنية المشتركة ذات الأثر والنفع العام والمبنية على الأهداف الاستراتيجية، بحيث يتم تحليل المبادرات لتعظيم مساهمتها في تحقيق الأهداف الوطنيّة المشتركة مثل:

- المساهمة في توليد الوظائف في القطاعات غير الحكومية وايجاد حلول مبتكرة لمشكلة البطالة.

-المساهمة في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص: بحيث يساهم القطاع الخاص بشكل كبير في دعم وتمويل المبادرات، ما يوفر نسبة عالية من الإنفاق الحكومي على هذه المبادرات، ويساهم في تحقيق الأهداف ورفع مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلّي.

-المساهمة في تعظيم المحتوى المحلّي من المواد الخام والخدمات للمساهمة في التقليل من الاعتماد على الواردات وخلق فرص العمل.

-المساهمة في التحوّل الرقمي لدعم التحول الرقمي الحكومي وتنمية البنية التحتية الرقمية، وتنشيط القطاعات الاقتصادية، ودعم الصناعات ومنشآت القطاع الحكومي والخاص، والدفع نحو تطوير نماذج الأعمال بين القطاعين الحكومي والخاص.

سنوضح في المقالات القادمة تفاصيل الخطة والمبادرات، وأثرها المتوّقع.//

@waelbayaydh

Wae.bayaydh@gmail.com

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.