عملية جراحية لطفلة تثبت كفاءة "هاشم العسكري" عالميا

08-09-2018 10:20 PM العقبة 709
Image

استمرت 8 ساعات

 

الأنباط – العقبة – ولاء السعودي

 

شهد مستشفى الأمير هاشم بن عبد الله الثاني العسكري في العقبة مؤخرا عملية جراحية لطفلة 12سنة ، مخصة بجراحة الدماغ والأعصاب 

وتعد هذه العملية من أندر الحالات على مستوى العالم، وتضمنت إزالة مئات الأكياس الكلابية (فوق الأم الجافية) من دماغ طفلة كانت تعاني أعراض مزمنة لمدة 4 سنوات.

وتعتبر هذه الحالة من أندر الحالات ع مستوى العالم حيث تبلغ نسبتها 1% من مجموع حالات الأكياس الكلابية والتي تحدث بنسبة 50 حالة لكل 100 ألف إنسان في المناطق الموبوءة.

وتكمن صعوبة العملية بأن نسبة الوفاة فيها تبلغ 60 % في حال انفجار أحد الأكياس مما يتطلب دقة ومهارة جراحية عالية.

واستمرت العملية لمدة 8 ساعات وتضمنت إزالة تلك الأكياس باستخدام الميكروسكوب الجراحي.

وشارك في العملية فريق طبي مكون من أطباء جراحة الدماغ و الأعصاب النقيب الطبيب حمزة عقيل الخوالدة والنقيب الطبيب علي عويد القبيلات وأطباء التخدير الدكتور أحمد الشريدة والدكتور موسى غريب ، وساهم أطباء الأشعة الدكتور منذر المومني والدكتور أنيس مساعفة في تشخيص هذه الحالة.

وقال  مدير مستشفى الأمير هاشم العسكري العقيد ا حسين أبو زيد أن تشخيص هذا المرض في الدماغ  نادر جدا، مثمنا جهود جراحي الدماغ والأعصاب والكوادر الطبية مؤكدا على دعمه المعنوي لإبداع زملائه في مختلف التخصصات .

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.