العقبة الخاصة بصدد إضافة (الفرز والتدوير) بعقود نقل النفايات الصلبة

13-09-2018 11:33 PM العقبة 611
Image

العقبة الخاصة بصدد إضافة (الفرز والتدوير) بعقود نقل النفايات الصلبة

 

الأنباط – عمان

 

قالت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة انها بصدد إعادة النظر في الشروط المرجعية والعقود الموقعة مع الشركة المسؤولة عن نقل النفايات لإضافة موضوع الفرز وإعادة التدوير في العقود الجديدة.

وذكر بيان لجمعية أدامة للطاقة والمياه والبيئة أمس ان ذلك جاء خلال جلسة حوارية نظمتها ادامة لمناقشة موضوع رسوم النفايات الصلبة الثابتة المطبقة على القطاع السياحي والتي تعتمد على المساحة الكلية للفندق لا على كمية المنتج.

ووفق البيان اوصت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بتوسيع عملية تقييم حجم النفايات الصلبة الناتجة على مستوى مدينة العقبة لتشمل عددا أكبر من الفنادق ذات الخمس نجوم بالإضافة الى المطاعم في المدينة بهدف الحصول على نتائج تحاكي الواقع، ومن بعدها "سيتم تقديم حوافز لتخفيض رسوم جمع النفايات من الفنادق والخروج بحلول للتخلص من النفايات الصلبة بطريقة مثلى".

من جانبهم، اكد ممثلو الفنادق خلال الجلسة حاجتهم للدعم من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وذلك عن طريق وضع حوافز للفنادق العاملة على تقليل النفايات المصدرة للمكب، كما أكدوا أهمية توفير حاويات لفصل أنواع النفايات الصلبة المختلفة في جميع الفنادق.

ووفق البيان تأتي الجلسة ضمن مخرجات مشروع( تحسين إدارة النفايات الصلبة في فنادق العقبة) الممول من الاتحاد الأوروبي ضمن مشروع سويتشميد وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة ووزارة البيئة.

وتهدف الجلسة للخروج بنظام للحوافز يهدف الى تقليل كمية النفايات الصلبة المنتجة من قبل القطاع السياحي في العقبة. وشارك في الجلسة عدد من صناع القرار من ممثلي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ومجموعة من ممثلي فنادق العقبة بحضور ممثلين عن وزارة البيئة و البرنامج البيئي للأمم المتحدة.

وتم منذ انطلاق المشروع في بداية تشرين الأول عام 2017 ،تقييم حجم النفايات الصلبة في 12 فندقا من مختلف التصنيفات في مدينة العقبة، كما تم تدريب عدد من العاملين في الفنادق على طرق إحصاء كميات النفايات وإدارتها بالطريقة الصحيحة.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.