دورة ساخنة واصطفاف نيابي غاضب على الحكومة

-2018-10-13 22:41:09 | برلمان
Image

الملك يفتتح الدورة العادية الثالثة لمجلس الامة بخطبة العرش اليوم

 انحياز نيابي مؤكد للتمديد للرئيس الطراونة لسنتين

فتور في انتخابات نائبي الرئيس وزحام على مقعدي المساعدين

ضريبة الدخل اول تحديات الدورة الثالثة يليه"الجرائم الالكترونية"

الانباط ــ وليد حسني

يفتتح جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم الاحد اعمال الدورة العادية الثالثة لمجلس الامة بخطبة العرش، ثم يتشرف النواب والاعيان بالسلام على جلالته.

ويبدأ مجلس الاعيان اعماله بانتخاب نائب رئيس المجلس ومساعديه ثم يليه مجلس النواب الذي يبدأ اعماله بتلاوة ايات من القران الكريم ليتراس الجلسة اقدم النواب في النيابة  واكثرهم في عدد الدورات  النائب عبد الكريم الدغمي، ويساعده اصغر النواب سنا وهما قيس زيادين وزينب الزبيد.

وبحسب الفقرة (أ) من المادة (٣) من النظام الداخلي لمجلس النواب فانه ( بعد انصراف النواب الى مجلسهم يعقد مجلس النواب جلسته الاولى، ويتولى الرئاسة الأقدم في النيابة فإن تساوى أكثر من نائب في الاقدمية فالنائب الأكثر نيابة بعدد الدورات، فان تساووا فالأكبر سنا بينهم، ويساعده أصغر عضوين حاضرين سنا، واذا تعذر قيام اي منهم بواجبه لسبب من الاسباب يجوز استخلافه بمن يليه سنا وتنتهي مهمتهم بانتخاب رئيس المجلس ).

ويضم مجلس النواب الحالي خمسة نواب يعتبرون الاقدم في النيابة إذ كانوا اعضاء في المجلس النيايي الحادي عشر سنة 1989 وهم النواب عبد الكريم الدغمي، وفوزي الداود، وعبد الله العكايله، ومنصور مراد، وعبد الله زريقات، إلا أن النائب الدغمي هو اكثرهم نيابة لكونه ظل نائبا منتخبا منذ سنة 1989 وحتى اليوم.

ويترشح لرئاسة مجلس النواب ثلاثة مرشحين هم عاطف الطراونه وعبد الله العكايله وفضيل النهار.

وكان العكايله الذي يرأس كتلة الاصلاح الممثلة لحزب جبهة العمل الاسلامي وحلفائها (14 نائبا) قد ترشح لرئاسة المجلس مطلع الدورة العادية الاولى للمجلس الحالي التي افتتحت في السابع من تشرين ثاني سنة 2016 وحصل على 21 صوتا مقابل حصول الطراونه على 69 صوتا، وحصول عبد الكريم الدغمي على 34 صوتا ليفوز الطراونه برئاسة المجلس لدورتين عاديتين متتاليتين.

وبعد انتهاء المجلس من انتخاب رئيسه يذهب الى انتخاب النائب الاول في ورقة مستقلة وكذلك انتخاب النائب الثاني في ورقة اخرى مستقلة، بينما يتم انتخاب مساعدي الرئيس في ورقة انتخاب واحدة.

ولعلها المرة الاولى التي تجري انتخابات رئيس مجلس النواب وسط فتور نيابي واضح في المنافسة وكأن النواب انحازوا تماما لخيار التمديد لرئيس المجلس الحالي عاطف الطراونه الذي سيحجز مقعده في رئاسة المجلس للمرة الخامسة اليوم ولسنتين متتاليتين.

وطيلة الايام الماضية لم يظهر النواب اي حماس لانتخابات رئاسة المجلس وكأن خيار التمديد طغى على خيار التجديد  ليبقى الطراونه صاحب الفرصة المؤكدة في اجتياز انتخابات هادئة وناعمة بين منافسيه النائب فضيل النهار و د. عبد الله العكايلة الذي يترشح سياسيا ولتوجيه رسائل للنواب اولا وللناخبين ثانيا بان الاسلاميين الذين يمثلهم على راس كتلتهم في المجلس يرفضون خيار التمديد ، وليؤكدوا انهم مع خيار الانتخاب والكلمة الفصل لصندوق الاقتراع.

وفي حديث جانبي لي مع عضو كتلة الاصلاح النائب موسى الوحش إن ترشيح كتلته للنائب العكايلة هو ترشيح سياسي قائلا"نحن نعرف قوتنا وحجمنا التصويتي، ود. العكايله نفسه يترشح في سياق خدمة مبادئنا التي تعتمد على فكرة الاصلاح والتجديد والانتخاب المباشر وليس التزكية ".

واضاف"ندرك تماما فرصة الرئيس الطراونه مقابل فرصة د. العكايلة، لكننا نمارس دورنا هنا، وهذا ما نفعله انسجاما مع مواقفنا وتوجهاتنا ".

النائب الطراونه سيحجز مقعده الرئاسي للمرة الخامسة وسط مزاج نيابي انحاز لخيار التمديد في الوقت الذي تراجعت فيه الاصوات المطالبة بخيار التجديد بعد ان فشلت دعوات مبكرة تبنت هذه الدعوة التي لم تلق قبولا كافيا لتجذيرها على الأرض.

ولا تبدو في الافق أية احتمالات لمفاجات قد تقلب ظهر المجن للمترشحين لمقعد الرئاسة الا ان من الواضح ان المنافسة على مقعدي النائبين الاول والثاني ومقعدي المساعدين اكثر سخونة من المنافسة على مقعد الرئيس.

في الطريق لمقعد النائب الاول ثمة مفاجأة لم تتوافر تفاصيل حولها منعت النائب خميس عطيه من الدخول لماراثون المنافسة للاحتفاط بمقعده كنائب اول لدورة ثالثة، بينما يتسابق لهذا المقعد النائبان احمد الصفدي، ونصار القيسي، ما لم يدخل الحلبة المنافسة طامحون جدد.

ويتزاحم  على مقعد النائب الثاني النائبان وفاء بني مصطفى واحمد هميسات، وقد يدخل على خط المنافسة النائب سليمان الزبن، فيما يتنافس على مقعد المساعدين الاول والثاني محمود الطيطي وانصاف الخوالدة وفضية الديات وفيصل الأعور، فيما لم تتضح خيارات كتلة الاصلاح في ترشيح ديمه طهبوب او هدى العتوم في محاولة منهم للبحث عن مقعد يمثلهم في المكتب الدائم تعويضا لهم عن خسارتهم المؤكدة في انتخابات رئاسة المجلس.

ومن المنتظر ن يفوض المجلس مكتبه الدائم لتشكيل لجنة للرد على خطبة العرش ثم يبدأ المجلس بتشكيل لجانه الدائمة وعددها 20 لجنة.

وسيواجه الملجس مطلع دورته العادية الثالثة حزمة من التشريعات الضاغطة ياتي في مقدمتها مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل الذي سيجد المجلس نفسه مدفوعا لانجازه خلال اسبوعين في اقل التقديرات، فيما يقف مشروع القانون المعدل لقانون الجرائم الالكترونية في المرتبة الثانية من حيث الاولوية والاهمية، ثم قانون الموازنة العامة للدولة الذي ستحيله الحكومة للمجلس مطلع شهر كانون الاول المقبل.

ولا تبدو الدورة العادية الثالثة التي ستنطلق اعمالها اليوم وتستمر لمدة ستة اشهر تنتهي في الرابع عشر من شهر نيسان سنة 2019 بالدورة الهادئة بالنسبة لعلاقة السلطتين التشريعية والتنفيذية، إذ تبدو الحكومة أمام تحديات صعبة قد تجعل علاقتها مع مجلس النواب في حالة احتقان مستمرة وهو ما تكشف مبكرا حين ناقش المجلس بيان الثقة بالحكومة في دورته الاستثنائية الاولى عقب تشكيل الحكومة، إلا أن الاجازة التشريعية للمجلس وحصر عمله بدورتين استثنائيتين حالتا تماما دون احتدام الصراع بينهما بعد ان تاجل هذا الصراع الى الدورة العادية الثالثة الحالية.//