SAE : لم نستوف متطلبات منح البكالوريوس لـ"الانيميشن"

16-10-2018 11:16 PM محليات 641
Image

14 ألف دينار تكلفة الدبلوم و27 الفا البكالوريوس

SAE : لم نستوف متطلبات منح البكالوريوس لـ"الانيميشن"


عمان – الانباط – علاء علان

 

أكد مدير عام قِسم وسائل الإعلام الإبداعية(SAE) بكلية لومينوس الجامعية التقنية يزن جردانة ان الجامعة لم تستوف المتطلبات المتعلقة بمنح شهادة البكالوريوس في تخصص الانيميشن(الرسوم المتحركة)،مشيرا الى ان التخصص متوفر حاليا بدرجة الدبلوم،والعمل جار على تحقيق المتطلبات لمنح درجة البكالوريوس.

جاء ذلك ردا على استفسارات "الانباط" خلال جولة لوفد من الصحفيين الى جامعة لـ SAE قسم الوسائل الإبداعية في LTUC، وذلك بهدف الاطلاع على البرامج التعليمية التي تتمحور حول صِناعة الميديا والمعايير الأساسية في وسائل الإعلام الإبداعية، حيث جرى تقديم شرح موجز من رؤساء اقسام: (صناعة الافلام والديجتيل والانيميشن وهندسة الصوت)،وذلك اول امس الاثنين.

وفي شرحه عن الكلية قال جردانة ان 80 % من التدريس بها عملي و20 % نظري،ويوجد بها مشاريع تخرج عملية،حيث جرى استعراض عدد من الفيديوهات التي تمثل اعمال الطلبة بعد مرور عامين على دراستهم في الكلية.

وبين جردانة ان الكلية بها 13 استديو و8 قاعات صفية مجهزة بكامل المعدات التي تساعد الطلبة على التطبيق العملي،ويبلغ عدد الطلبة حاليا 300 طالب وطالبة.

وحول إلغاء تخصص التلفزيون والملتميديا الذي  دُرس سابقا في الكلية قال جردانة ان ما جرى ليس الغاء وانما تجديد للمنهاج من بريطانيا بظل التطورات التي يشهدها العالم.

وبخصوص تكلفة الدراسة قال جردانة ان الدبلوم لمدة عامين تكلفته 14 ألف دينار بينما البكالوريوس 4 سنوات تكلفته 27 ألف دينار.

وأرجع جردانة اسباب ارتفاع تكاليف الدراسة لطبيعة الكلف العالية التي تتحملها الجامعة لاستقطاب الايدي العاملة (الهيئة التدريسية)اضافة الى ارتفاع تكلفة الاجهزة وغيرذلك.

وبخصوص الطلبة الذي لم ينجحوا بالثانوية العامة قال جردانه ان هؤلاء يأخذون دورة،وشهادتهم تدريبية ولا يمكنهم من خلالها التجسير او الاكمال بمكان آخر ويدفعون ذات التكلفة ومناهجهم قريبة من المناهج المعتمدة للدبلوم او البكالوريوس.

وحول التخصصات التي تدرس بالقسم قال جردانه انه منذ العام 2008 لم يلغ اي تخصص انما جرى تحديث على التخصصات الاربعة التي يدرسها القسم،نافيا وجود تخصصات راكدة لديهم.

وحول المنح واقتصارها على غير الاردنيين قال جردانة انه في موضوع المنح يجري اتباع الشخص المتبرع والجامعة لا تحدد لمن المنحة فهنالك من يقدم المنح للسوريين او لأهل قطاع غزة.

وحول المسؤولية الاجتماعية للكلية قال ان لـ sae تقدم منحا جزئية وكاملة وفي العام 2017 جرى تقديم 6 منح.

وبخصوص استبدال الهيئة التدريسية الأجنبية بعربية واثر ذلك على مخرجات الكلية قال جردانة ان وجود أساتذة أجانب في العام 2008 سببه عدم وجود طاقم تدريسي محلي يتقن تلك التخصصات،والان اصبح لدينا اناس مؤهلون للتدريس جزء منهم كانوا طلابا في القسم،ولذلك جرى استبدال الكادر التدريسي الاجنبي بكادر عربي حيث جرى تطوير مهاراتهم.

الى ذلك قدم جردانه شرحاً موجزاً حول أبرز التخصصات التي تشمل صناعة الأفلام وهندسة الصوت والرسوم المتحركة وتصميم الميديا الرقمية، فضلاً عن الحديث حول استديوهات البث التلفزيوني المتنوعة والمعدات ومرافق تسجيل الصوت الحي والمباشر. كما استعرض رؤساء الاقسام العمل الذي يقومون به، فيما لم يجر تقديم شرح عن القسم الرابع الذي يُدرس.

بدوره تحدث رئيس قسم صناعة الأفلام مروان ياسين في SAE، عن تخصص صناعة الأفلام الجديد في المنطقة والمهارات التي يكتسبها الطلبة في هذا المجال، من ناحية القدرة على إنتاج الأفلام الوثائقية والتقنية واكتساب الخبرة والمهارة الكافية في استخدام المؤثرات والخدع السينمائية وكتابه السيناريو.

وأشار ياسين في الوقت ذاته إلى أن نسبة التعليم النظري تصل فقط إلى 30% بينما يستحوذ الجانب العلمي على النسبة الأكبر والتي تصل إلى 70%، حيثُ يكتسب الطلبة مهارات عملية تؤهلهم للحصول على فرصة عمل مُستقبلاً. 

كما تحدث رئيس قسم هندسة الصوت مهند بورشة في SAE عن مجالات صناعة الصوت المتعددة، والتي تشمل صناعة الموسيقي، الصوت الحي والمباشر، تصميم الصوت للألعاب الالكترونية.

من جانبه، أكد سامي عوض الله رئيس قسم الرسوم المتحركة في SAE على التركيز على  الجانب العملي في برنامج الرسوم المتحركة، ويشمل ذلك بناء المجسمات ثلاثية الأبعاد وتحريك الشخصيات الكرتونية وإنتاج فيديوهات رسوم متحركة. //

شرح الصورة :

جانب من جولة الصحفيين في الكلية

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.