"اسباب فنية" تؤجل اطلاق القمر الصناعي الاردني 

17-11-2018 10:21 PM محليات 1253
Image

قبل اطلاقه بيوم 
"اسباب فنية" تؤجل اطلاق القمر الصناعي الاردني 

عمان – الانباط – علاء علان 
  
قررت شركة "سبيس اكس" العالميّة المتخصصة في إطلاق الأقمار الصناعيّة، امس الاحد، تأجيل إطلاق عدد من الأقمار الصناعيّة، ومنها القمر الصناعي الأردني المصغّر الذي كان من المتوقع إطلاقه اليوم الاثنين،ويأتي قرار التأجيل المفاجئ قبل 24 ساعة من موعد الاطلاق دون تقديم تفاصيل وافية عن سبب التأجيل.
"الانباط" اشارت في عددها يوم الاحد ان الاطلاق سيكون اليوم الاثنين بناء على الموعد الذي اعلن عنه رسميا من قبل الجهات الرسمية، حيث جرى تزويد الاعلام ببيانات صحفية بخصوص ذلك.
وسبق ان اعلن مبعوث وزارة الخارجية الامريكية لعلوم الفضاء تشارلز بولدن في مقابلة مع الانباط الشهر الماضي ان  موعد اطلاق القمر الصناعي الاردني سيكون قريبا.
وأرجعت الشركة في بيان صحفي سبب تأجيل الإطلاق إلى حاجتها للمزيد من الوقت لفحص بعض الأمور الفنيّة التي تؤثّر على نجاح العمليّة.
بدورها قالت مؤسسة ولي العهد في بيان صحفي أنها ستعلن موعد الإطلاق الجديد حال تأكيده من قبل الشركة، مؤكدة أنها تتطلع لإطلاق القمر الصناعي الأردني المصغّر الذي يحمل اسم (JY1 – Sat)، والذي تم تصميمه بأيدي شباب أردنيين حال الانتهاء من إجراءات شركة سبيس اكس.
الى ذلك فان القمر الصناعي يعتبر الاول من نوعه وسيوفر فرصة للشباب الاردني للانخراط بعلم الفضاء ونقل التجارب العلمية في هذا المجال الى الشباب الاردني على غرار ما جرى مع الفريق الذي ارسل الى الولايات المتحدة الامريكية للتعلم على الية عمل "الكيبوسات". 
تجارب كثيرة مر بها هذا القمر قبل نجاحه في الاختبارات النهائية ،حيث استمرت التجارب لحين انتهاء المراحل  التي تسبق اطلاقه. 
الدعم الرسمي لاطلاق القمر الصناعي لم يقتصر على التشبيك مع المؤسسات العالمية بل كان الاهتمام من أعلى الهرم حيث عمل ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله على متابعة عمل الشباب الاردني وما يحتاجونه لانجاح الفكرة، وقام بمشاركتهم العمل في المختبرات وتركيب اخر قطعة في القمر بعد تجهيزه بشكل نهائي. 
وكانت مؤسسة ولي العهد قالت في بيان صحفي سابق أن القمر الصناعي الأردني والذي يندرج ضمن مبادرة 'مسار' التابعة لها، تم تصميمه وبناؤه بأياد أردنيّة، وبفريق عمل يضم 19 طالبا وطالبة من طلبة الهندسة الأردنيين، بالإضافة إلى خمسة أكاديميين واستشاريين من مختلف تخصصات الهندسة في الجامعات الأردنية. 
يشار الى ان مبادرة مسار تأتي لتنفيذ أهداف تعليمية بحثية بالدرجة الأولى، وسيقوم القمر الصناعي الأردني بمهمّه الترويج السياحي للمملكة من خلال بث صور عن الأماكن السياحية والتراثية، والاتصال اللاسلكي مع المحطات الأرضية حول العالم، كما سيقوم ببث رسالة سلام صوتية مسجلة بصوت ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، موجهة للعالم بحيث ستكون متاحة للاستقبال من قبل جميع المستقبلات الأرضية في العالم.
ومن الجدير بالذكر ان القمر الصناعي الأردني المصغّر يحمل اسم (JY1-SAT) تخليدا لذكرى الملك الحسين بن طلال –رحمه الله-، حيث كان نداء الراديو الخاص بجلالته يحمل الرمز (JY1).

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.