عاجل : 5,5 مليون دينار من الاموال المهدورة امام محكمة جنايات عمان

محافظ معان يوجه لمزيد من الاستعداد للظروف الجوية الطارئة

18-11-2018 03:05 PM محليات 239
Image

 وجه محافظ معان أحمد العموش الأجهزة التنفيذية في المحافظة لمزيد من الاستعدادات لأي ظروف جوية طارئة خلال موسم الشتاء الحالي، من خلال رصد ومتابعة نقاط الضعف والعمل على معالجتها، وتعزيز نقاط القوة.

وقال العموش اليوم الأحد، إن جميع الأجهزة التنفيذية والأجهزة الأمنية تعاملت مع الأحوال الجوية التي سادت المملكة قبل أيام بكفاءة ومهنية ومستوى عال من المسؤولية، مؤكدا أنه وعملا بتوجيهات وزير الداخلية سيتم إرسال لجنة وزارية إلى محافظة معان لحصر الأضرار الناجمة عن الأحوال الجوية الماضية وتداعياتها في بعض مناطق المحافظة كالجفر وبير البيطار وراشد والبترا والمنشية.

وأضاف، ان غرفة عمليات طوارئ المحافظة خفضت من مستوى الاستعداد إلى أقل من القصوى بسبب الأجواء الطبيعية في الفترة الحالية، منوها إلى أنه يتم حاليا وبالتنسيق مع وزارة الداخلية والمؤسسات ذات العلاقة رصد تغيرات الطقس والظروف الجوية، ومتابعة مختلف التغيرات الطارئة والاستعداد لها والتعامل مع كل جديد في هذا الصدد.

وأشار إلى أنه تم توجيه جميع الحكام الإداريين لعقد اجتماع لمختلف الأجهزة التنفيذية في المحافظة، ومناقشة نقاط الضعف التي تم رصدها خلال التعامل مع الأحوال الجوية في الفترة السابقة، لمعالجتها ولتطوير وتحسين نقاط القوة، ليتسنى مواجهة الظروف الجوية القادمة بمستوى أكبر من الجودة والحرفية، مشيدا بدور الحكام الإداريين في إدارة الأزمة وبالتنسيق مع غرفة عمليات وزارة الداخلية والمركز الوطني لإدارة الأزمات.
وبين أنه تم توجيه جميع الأجهزة التنفيذية لإعادة الكشف عن الأودية ومجاري السيول والعبارات والجسور ومواقع تجمعات المياه والحفائر والسدود والطرق التي أغلقها الطمي ومخلفات السيول، لافتا إلى أنه تم تنظيف جميع تلك المواقع وإعادة تهيئة الشوارع والطرق في الأحياء التي تضررت خلال الأحوال الجوية التي سادت في محافظة معان.
ولفت الى أنه تم إبلاغ الحكام الإداريين والبلديات للكشف عن مواقع تصريف مياه الأمطار والمناهل للتأكد من إحكام إغلاقها حتى لا تشكل خطرا على سلامة المواطنين.
وقال العموش، إن غرفة العمليات وجهت نحو إعادة تجهيز مختلف الآليات والمعدات الثقيلة من حيث تعبئتها بالوقود اللازم وتفقدها ومن ثم تم إعادة توزيعها وفقا للمناطق الأكثر تأثرا بالمنخفضات الجوية وفقا للخطة المرسومة، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماع للجنة السلامة العامة في دار المحافظة اليوم الأحد؛ للسير في خطة إعادة تنظيف مجاري مياه سيل الشامية الذي يخترق قصبة معان، إلى جانب متابعة مجريات العمل في سد العيرية قرب الجفر والذي يتم العمل حاليا على معالجة مشكلة ارتفاع منسوب المياه فيه وصولا إلى الانتهاء من تلك العملية خلال الأسبوع الحالي.
وفي إطار المساعدات الإنسانية أشار الى أنه تم تقديم مساعدات إنسانية للمواطنين المتضررين من السيول، مبينا أن مؤسسة سمو الأمير محمد بن راشد آل مكتوم قدمت مساعدات إنسانية لأهالي الجفر المتضررين، إلى جانب مؤسسات أهلية وحكومية قدمت المساعدات لجميع المتضررين في مختلف مناطق المحافظة.
ودعا العموش المواطنين إلى مزيد من التعاون وأخذ الحيطة والحذر أثناء الأحوال الطارئة وتجنب المواقع الخطرة حفاظا على سلامتهم، وضرورة التحلي بالمسؤولية المجتمعية أثناء التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي وتحري الدقة في نقل المعلومة والتوصل لها من مصادرها الموثوقة؛ لضمان توجيه الجهود إلى المناطق الأكثر تأثرا وبحسب الأولويات، مشيرا الى أنه تم تفقد مراكز الإيواء وتزويدها بمختلف الاحتياجات اللازمة بالتعاون مع القوات المسلحة والمؤسسات ذات العلاقة، تمهيدا لمواجهة أي ظروف طارئة محتملة. (بترا)


 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.