عاجل : البحث الجنائي يلقي القبض على الشخص الذي قام بسلب فرع احد البنوك في منطقة سحاب صباح اليوم ويعيد معظم المبلغ المسلوب

هيئة شباب كلنا الأردن بإربد تنظم ورشة بعنوان "الأوراق النقاشية آفاق وتحديات"

04-01-2019 12:28 AM اربد 254
Image

هيئة شباب كلنا الأردن بإربد تنظم ورشة بعنوان "الأوراق النقاشية آفاق وتحديات"

 

إربد – الأنباط

 

نظمت هيئة شباب كلنا الأردن التابعة لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية فرع إربد وبالتعاون مع مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الانسان ورشة عمل بعنوان "الأوراق النقاشية آفاق وتحديات"، وذلك بحضور رؤساء وأعضاء مجالس المحافظات في إقليم الشمال.

وتحدث رئيس مركز الجسر العربي الدكتور أمجد شموط عن آليات الحماية الوطنية لمنظومة حقوق الإنسان ومنها الدستور الأردني الذي يعد من الدساتير العصرية والأكثر ملائمة للمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وأشار أن الأردن يمتلك آليات رقابية حكومية وشعبية لتعزيز أجواء الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ومنها مجلس النواب، ومؤسسات المجتمع المدني، ومجالس الحكم المحلي ومنظمات حقوق الإنسان.

وأكد شموط على أن مفهوم اللامركزية الذي توجه به جلالة الملك والحكومة هي تجربة يجب علينا أن ندعمها لتستمر، متوقعا إن تواجه في بدايتها بعض المعيقات الأمر الذي سنعمل على تخطيه والمضي قدما لضمان إستمراريتها.

وأشار الى أن الأوراق النقاشية لجلالة الملك شكلت أحد أركان بناء وحماية الدولة لما تضمنته من أفكار وطرح بناء لجميع القضايا والهموم التي يعانيها المواطن مما يؤكد تلمس جلالة الملك وقربه من شعبه وقضاياهم، إضافة الى تعزيز دور الشباب عن طريق تبني الأفكار الوطنية واعتمادها نهجاً سلوكياً من خلال التفاعل مع القضايا الوطنية التي ركزت عليها الاوراق النقاشية، والمشاركة في هذه الجلسات للتوصل إلى فهم عميق لطبيعة عمل مجالس المحافظات .

كما تحدث المحاضر والخبير الدكتور حسين مبيضين عن أهمية عمل المجالس المحلية، منوها الى أن هناك خطط تنموية واقتصادية في كل محافظة يجب علينا التشارك فيها والتواصل المستمر مع مجالس المحافظات للوصول إلى هدفها المنشود.

وبين أن مجالس المحافظات يجب أن تعمل على تعزيز مفهوم الشراكة الحقيقية مع كافة الإطراف وخاصة مع مؤسسات المجتمع المدني، الأمر الذي سينعكس على بناء المحافظة وتطويرها وتعزيز دورها في مختلف المجالات .

كما تحدث رئيس المجلس المحلي في محافظة إربد الدكتور عمر مقابلة عن جملة من القضايا الهامة التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار ومنها تعديل قانون اللامركزية من منطلق "أهل مكة أدرى بشعابها"، وتأمين المجلس بالكوادر المدربة إضافة الى عقد مجموعة من ورش العمل لإعداد الموازنات للمجالس، مع ضرورة إحترام الإستقلال المالي والإداري في كل مجلس والتركيز على التشاركية والتنسيق بين مؤسسات المجتمع كافة.

وقال منسق هيئة شباب كلنا الأردن فرع إربد سامر مراشده خلال حديثه الى (بترا) أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من الورش التي تعقد في كافة المحافظات، وذلك بهدف إيجاد آليات حقيقية لترجمة الرؤى الملكية لتطبيق الأفكار الواردة في الأوراق النقاشية والتي تعتبر خارطة طريق لتعزيز الإصلاح والنهضة في الأردن .

وأشار الى أنه قد تم الخروج بالعديد من التوصيات التي من شأنها تطبيق هذه الرؤى بشكل عملي من خلال مقترحات هامة أبرزها عمل لجنة مختصة في كل مجلس محافظة لدراسة وتفعيل الأوراق والرسائل الملكية، وتشريع بعض النقاط ليصار إلى تطبيقها بشكل فعال، إضافة الى قيادة حوار وطني هدفه تقيم ودراسة كافة المقترحات لتتم عملية تطبيقها بشكل تدريجي على أرض الواقع.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.