القطاع التجاري يختار ممثليه بمجالس ادارات غرف التجارة  اليوم

11-01-2019 07:25 PM اقتصاد 343
Image

 

  الانباط-عمان

يتوجه القطاع التجاري بعموم المملكة صباح اليوم  السبت الى صناديق الاقتراع لاختيار مجالس لادارات الغرف والقطاعات التجارية، في انتخابات تشرف عليها لأول مرة بتاريخها الهيئة المستقلة للانتخاب.

وستفتح صناديق الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا وحتى السابعة مساء لاختيار مجالس الادارة بالغرف التي لم يفز الاعضاء بالتزكية باستثناء غرفة تجارة الرمثا حيث اجريت الانتخابات فيها يوم السبت الماضي بعد اكتمال النصاب القانوني لهيئتها العامة.

وهناك 8 غرف تجارية من اصل 16 غرفة بمختلف مناطق المملكة، تساوى فيها عدد المترشحين مع عدد المقاعد المخصصة لعضوية مجلس الادارة ما يعني فوزها بالتزكية، بينما غرفة تجارة الشونة الجنوبية لم يكتمل فيها عدد المرشحين حيث ترشح 6 مرشحين فقط من اصل 9.

كما سيختار القطاع التجاري ممثلي القطاعات التجارية البالغ عددها 10 قطاعات الذين سينضمون الى مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن، في وقت فاز ممثل قطاع المواد الغذائية رائد حمادة بالتزكية.

وحسب المستقلة للانتخاب سيشارك بالانتخابات 117 مراقبا محليا يتبعون 5 جهات ومراقبان دوليان يتبعان لجهتين دوليتين، في حين بلغ عدد الصحفيين المعتمدين للمشاركة في مراقبتها وتغطيتها 184 صحفياً.

ويرى مراقبون، ان انتخابات القطاع التجاري ستكون مفصلية نظرا للصعوبات التي تواجه مختلف القطاعات التجارية والخدمية بالوقت الحالي ما يضع تحديات كبيرة امام مجالس الادارة الجديدة لتقديم حلول واقعية تسهم في تنشيط الاعمال بالمملكة وتحافظ على التجار والمستثمرين المحليين.

وتتنافس ثلاث كتل شكلها التجار لخوض انتخابات عضوية مجلس ادارة غرفة تجارة عمان، في وقت ينشد فيه القطاع التجاري بالعاصمة عمان التغيير وسط الصعوبات التي تواجهه وحالة التراجع بمجمل حركة النشاط التجاري.

وترشح لانتخابات الغرفة 23 تاجرا توزعوا على كتل وهي التاجر، ويرأسها خليل الحاج توفيق وتضم بعضويتها بهجت حمدان ومحمد الكايد والمهندس جمال بدران ونبيل الخطيب وسلطان علان وخطاب البنا وماهر يوسف وعلاء ديرانية.

اما الكتلة الثانية فهي الشباب، ويرأسها مروان غيث، وتضم بعضويتها نادية الدجاني وامجد السويلميين وشوقي القبطي وتيسير الخضري.

اما الكتلة الثالثة فهي عهد، ويرأسها غسان خرفان وتضم بعضويتها نافذ عليان وطارق الطباع وجمال فريز ويوسف مراد ونضال أبوهيكل ومحمد علي البقاعي وعبد الرحمن النابلسي وفلاح الصغيّر.

وتعد غرفة تجارة عمان اقدم غرف التجارة بالمملكة وتأسست عام 1923 وتضم بعضويتها حاليا ما يزيد على 47 ألف شركة ومؤسسة تجارية وخدمية، فيما يبلغ عدد التجار الذين يحق لهم الاقتراع في انتخاباتها 19634 شركة ومؤسسة تجارية وخدميّة.

كما يتوجه اعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة اربد لانتخاب مجلس ادارة الغرفة للسنوات الاربع المقبلة بعد ان استقرت الخارطة الانتخابية على كتلتين مناصفة ضمتا 18 مرشحا .

ويبلغ عدد اعضاء الهيئة العامة من التجار الذين يحق لهم الاقتراع 1958 تاجرا وفق ما اعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب التي تشرف على ادارة العملية .

وتشهد انتخابات الغرفة تنافسا شديدا بين المرشحين الذين كثفوا لقاءاتهم في الاسبوع الاخير لبدء الاقتراع حيث لم يخلو اي يوم طيلة الاسبوع من لقاء جمع القواعد الانتخابية الموزعة على عدة قطاعات تجارية مع المرشحين .

وتنوعت برامج المرشحين التي حملت اهدافا عامة لخدمة القطاع التجاري وسط تلمس همومه التي يعيشها راهنا في ظل ظروف استثنائية وصعبة تعاني منها قطاعات اقتصادية عديدة مع عدم اغفال الخصوصية الجغرافية لمحافظة اربد من نواحي واقع حال اسوقها وقضاياها المتصلة مع الدوائر الخدمية ذات التماس المباشر مع القطاع التجاري .

وحملت البرامج افكارا متصلة بكل قطاع تجاري منفرد على الالتزام بتشكيل لجان قطاعية تعنى بدراسة هموم واوجاع القطاعات واجتراح المقترحات والحلول الملائمة لمعالجتها في سبيل تحقيق نهضة اقتصادية وكسر حالة الجمود التي تعانيها الاسواق بالتعاون مع مؤسسات مجتمعية ابرزها البلديات .

كما حملت توجهات ذات خدمات خاصة كتطوير الجوانب الخدمية الصحية التي تقدم كالاهتمام بتطوير فعالية صناديق التكافل الاجتماعي واقامة الدورات التوعوية حول التجارة الالكترونية وانشاء صناديق دعم للمشاريع الصغيرة والاهتمام بالمعارض التسويقية وغيرها ناهيك عن ايلاء الجوانب التشريعية المتصلة بالعمل التجاري الاهتمام الخاص .

وتطرقت البرامج الى ضرورة تبني سياسات تحفيزية للقطاع التجاري في الجوانب الاستثمارية واستنهاض همم البناء على ما تم انجازه عبر مسيرة الغرفة التي تمتد الى عدة عقود عبر تعزيز نهج التشاركية والانفتاح المتواصل بين اعضاء الغرفة ومجلس ادارتها من خلال التمثيل والمشاركة في اللجان والانشطة المختلفة .

يشار ان كتلة العهد التي يراسها رئيس الغرفة الحالي محمد الشوحة تضم تيسير نصيرات ووسيم المسعد واكرم عرفات موسى واحمد سالم بني هاني ومحمود الرشدان وخلدون الزبيدي وعدنان العفوري واحمد الملاح .

اما كتلة وطن التي يرأسها موسى السعدي فتضم احمد الشيخ اكريم ونادر مسعد ورافت القرعان وفيصل ذيابات وسفيان عرابي واحمد كتكت ومحمد العفوري وايمن الغزاوي.

ويتطلع ممثلو القطاع التجاري في مدينة الزرقاء والبالغ عددهم 1375 لاختيار ممثليهم في مجلس إدارة غرفة تجارة الزرقاء حسب معيار الكفاءة والقدرة على حل مشاكلهم وتحقيق تطلعاتهم التي يصبون لتحقيقها.

ويخوض غمار انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة الزرقاء كتلتا النهضة والتغيير وسط ترقب ومنافسة شديدة وجهود بذلها أعضاء الكتلتين المتنافستين لإقناع ممثلي القطاع التجاري ببرامجهم وخططهم لتحقيق تطلعات وآمال التجار.

وتضم كتلة النهضة، التي يترأسها حسين شريم ، كلا من عماد ابو البندورة وجهاد المرايره وفايز احمد سكاكا ومحمد منير الشيشاني وخالد عبد الباري الزواهرة وباسم الكيلاني وموسى ابو لاوي وزياد البغال .

فيما تضم كتلة التغيير، التي يترأسها جمال حجير، كلا من عبد الكريم أبو جوده ومأمون صالح أسعد ومحمد شهاب وعارف الغويري وخليل القاضي وجهاد محمود بني ملحم ورائد الكسواني واكرم ذيب الشهاب. كما يخوض غمار الانتخابات المرشح المستقل أكرم جضعان عليان أبو الفول، فيما يتنافس ماهر خالد سعيد اللحام و رفعت داوود أحمد سلمان في انتخابات القطاعات التجارية . وبحسب مراقبين لسير العملية الانتخابية ، فان اختيار المترشحين في مجلس إدارة الغرفة سيكون دون النظر إلى الكتل المتنافسة ، حيث سيتم الانتخاب وفقا لاسم المترشح ومقدار الكفاءة التي يتمتع بها بصرف النظر عن الكتلة التي ينتمي إليها.

ويتنافس على انتخابات غرفة تجارة العقبة 20 مرشحا بينهم سيدة واحدة انقسم 18 مرشحا منهم الى كتلتين، هما: التغيير ، والعمل والانجاز فيما يخوض اثنان منهم الانتخابات كمستقلين.

وقال رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة العقبة المهندس وجدي الضلاعين إن 20 تاجراً ترشحوا رسمياً لخوض انتخابات غرفة تجارة العقبة وان عدد الذين يحق لهم التصويت بلغ 1607 رخصة تجارية الامر الذي احتل المرتبة الثانية بعدد المصوتين بعد العاصمة عمان.

ويمثل 20 مرشحا مختلف القطاعات التجارية العاملة في مدينة العقبة ومن المتوقع ان يكون التنافس بين الكتلتين قويا للخروج بهيئة ادارية جديدة قادرة على حمل هموم التجار وتطلعاتهم نحو تفعيل الحراك التجاري في المدينة والذي تأثر بسب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المملكة ومختلف دول العالم. وتضم كتلة التغيير المرشحين: عبد الكريم الشناوي وعبد القادر الشوبكي وخماش ياسين وياسر الكباريتي ومي المعشر وحسن الحلو وجمال زيتون ابو العدس وصدام الرواشدة.فيما تضم كتلة العمل والانجاز العين نائل الكباريتي وسلامة المعايطة وعصام الصمادي ورامي الرياطي ومنصور شعث ونزار الماضي واحمد شاهين الكسواني وموسى رزق، احمد بسيوني. ويخوض هذه الانتخابات مرشحان مستقلان، هما: هاشم الصوير وصباح ابو العز.

كما يتوجه أعضاء الهيئة العامة في غرفة تجارة مادبا لاختيار ممثليهم في مجلس الغرفة المكون من تسعة أعضاء.

ويتنافس على إنتخابات عضوية مجلس غرفة تجارة مادبا ستة عشر مرشحا يتوزعون على كتلتين متنافستين للفوز بمقاعد الغرفة التسعة.

وشهدت الأيام الماضية تحركا نشطا للمرشحين وانتشار الدعاية الانتخابية في شوارع مادبا للظفر بثقة أعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة مادبا وعددهم 251 مؤسسة تجارية.

فيما اعلن رئيس لجنة الإشراف على انتخابات غرفة تجارة وصناعة معان وممثلي القطاعات محمد الدحيات فوز أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة معان بالتزكية.

وبين الدحيات أن الأعضاء الذين ترشحوا لانتخابات مجلس غرفة تجارة وصناعة معان فازوا بالتزكية، وأنه سيتم انتخاب رئيس الغرفة التجارية بعد انتهاء انتخابات القطاعات التجارية المختلفة.

وأضاف أن أحد عشر عضوا كانوا قد ترشحوا لمجلس الغرفة فيما انسحب عضوان ضمن المدة القانونية؛ ما ترتب عليه فوز الأعضاء التسعة الباقين بالتزكية وفقا للتعليمات المعمول بها، لافتا إلى أن تلك النتيجة أولية وسيتم الإعلان عن النتائج الرسمية فيما بعد.

وأوضح أن الأعضاء الفائزين هم عبدالله صلاح وسامي عليان ومحمد الشاويش وعامر كريشان ونبيل أبو رخية ومالك أبو رخية واحمد أبو صالح ومحمد أبو كركي وعمر الطبيري.

كما اعلن رئيس لجنة الإشراف على انتخابات غرفة تجارة وصناعة المفرق المهندس معن الربضي فوز أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المفرق بالتزكية.

وبين المهندس الربضي ان الأعضاء الذين ترشحوا لانتخابات مجلس غرفة تجارة وصناعة المفرق فازوا بالتزكية، وأنه سيتم انتخاب رئيس الغرفة التجارية بعد انتهاء انتخابات القطاعات التجارية. واضاف انه تم فوز الأعضاء التسعة بالتزكية وفقا للتعليمات المعمول بها، لافتا إلى أن تلك النتيجة أولية وسيتم الإعلان عن النتائج الرسمية فيما بعد.

وأوضح أن الأعضاء الفائزين هم خيرو ارشيد العرقان وجودت محمد الشديفات وجميل منصور الخزاعلة وعماد خلف الشملان وصلاح خالد الحايك وشرحبيل محمد شديفات وناجح مصطفى النوفل وغاندي فليح السرحان. كما حسمت انتخابات غرفة تجارة جرش بالتزكية عقب انسحاب عدد من المرشحين وانتهاء فترة الترشح.

وبين المشرف على الانتخابات من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب مدير النقل في محافظة جرش محمد العلاونة انه لم يتبق سوى تسعة مرشحين وهو العدد المطلوب لمجلس إدارة الغرفة والبالغ تسعة أعضاء، ويتم في مثل هذه الحالة الفوز بالتزكية. وبين العلاونة ان المرشحين التسعة هم الدكتور علي الدندن العتوم ويحيى زريقات واحمد عضيبات و حسين حوامدة وابراهيم الصمادي واحمد علي الكايد ورائد الكنجي وعوني دعابس ومصطفى المارديني.

وفي غرفة تجارة السلط. ينتظر ان تعلن الهيئة المستقلة للانتخابات فوز مجلس ادارة غرفة تجارة السلط بانتخابات غرفة تجارة السلط بالتزكية.

وفاز بالتزكية، سعد بزبز الحياري وحسن الخرابشة ومحمد سالم الطالب وتيسير عود الزعبي واحمد ابو هزيم وسعد عربيات وماهر الاخرس وحسام الشبلي وعصام غبون .

وبلغ عدد المرشحين لانتخابات مجلس ادارة غرفة تجارة عجلون 9 مترشحين وهو يساوي العدد المخصص للمقاعد ما يعني فوزهم بالتزكية.

وترشح للانتخابات محمد حمد الفارس وعرب محمد الصمادي ومحمد مصطفى الشويات وسمير عبدالقادر القضاة وحكم محمد بعارة ومرضي راشد المومني ومالك محمد الصمادي وعبدالله عبدالحميد الزغول وايمن عبدالفتاح العيان.

يذكر ان انتخابات الغرف والقطاعات التجارية كان مقرر لها ان تجري السبت الماضي بعموم المملكة الا انها تأجلت لعدم اكتمال النصاب القانون لاعضاء الهيئة العامة، باستثناء غرفة تجارة الرمثا.

-

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.