جلسة نيابية رقابية اشبعت الحكومة نقدا

-2019-03-12 23:45:00 | برلمان
Image

   وزير التربية: سننشىء 660 مدرسة جديدة خلال 10 سنوات

 دعوات نيابية للتكاتف لرفض صفقة القرن ومواجهتها

 ابو يامين: الحكومة تدرس عدم حبس المدين

 الانباط ــ وليد حسني

 أمطر العديد من النواب الحكومة نقدا في جلستهم الرقابية التي عقدها المجلس أمس، خاصة في بند ما يستجد من اعمال.

 واثار نواب مشكلة المتعطلين عن العمل داعين لفتح حوار مباشر معهم لايجاد حل لهذه المشكلة، كما تساءلوا عن صحة التنسيب بوزيرة السياحة السابقة كسفيرة لدى اليابان.

 وحمل نواب امين عمان مسؤولية التقصير مع تداعيات المنخفض الجوي الأخير الذي أغرق وسط العاصمة ، منتقدين تعامل الحكومة مع تداعيات المنخفض الجوي الاخير بخلاف ما فعلته خلال فاجعة "سيول البحر الميت"، فيما انتقد نواب الغاء الحكومة المسرب الثالث في مشروع الطريق الصحراوي بحجة عدم توفير التمويل الكافي لإنجازه.

 واعلن نواب عن رفضهم لأية صفقات أو تسويات فيما يسمى بـ "صفقة القرن"، داعين المجتمع الاردني للتكاتف لمواجهة الاخطار المحدقة بالوطن في هذه الاوقات الصعبة.

 وفي الوقت الذي انتقد فيه نواب  التعيينات بعقود عالية ودون شفافية او أسس واضحة، فقد اثار النائب فواز الزعبي قضية الكشف عن 5 طن من الدجاج الفاسد يستخدم في صناعة"الشاورما" على حد قوله، وكذلك شحنة الأرز الاسرائيلي.

 وقال الزعبي انه وجه عدة اسئلة قبل عامين لكل من الاتصالات والاشغال والمالية ولم يتلق اية إجابات عليها مشيرا الى ان اسئلته تتعلق بتجاوزات مالية واوامر تشغيلية تصل لنحو 300 مليون دينار.

 وفي الوقت الذي اعلن فيه النائب صالح العرموطي تحويل سؤاله عن شركة مدفوعاتكم الى استجواب للحكومة، فقد طالبت النائب صباح الشعار مستخدمي السوشيال ميديا الاعتذار من النائبة فضية الديات بسبب التعليقات المسيئة لها على كلام قالته لدى اجتماعها برئيس الوزراء اثناء زيارته للاغوار ودير علا.

 وبدلا من ان يتولى نائب رئيس الوزراء د. رجائي المعشر الاجابة على سؤال للنائب طارق خوري فقد اكتفى بدعوته لاجتماع لمناقشته في سؤاله حول إجراءات تعيين ميتروبوليت فيلادلفيا فينيذكتوس رئيسا لمحكمة الاستئناف الكنسية خلافا لقانون مجالس الطوائف المسيحية، خاصة وانه لا يحمل الجنسية الاردنية ولا يجيد اللغة العربية، وغير حاصل على الشهادة الجامعية الاولى في تخصصي القانون واللاهوت المسيحي.

 و اكتفى وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك ابو يامين بالرد على سؤال للنائب محمد الرياطي بالقول ان الملف في عهدة هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، حيث كان سؤال الرياطي عن اجراءات مؤسسة الغذاء والدواء بخصوص معاملات استيراد المواد المعدلة وراثياً، واسباب ادخال بعض المواد الغذائية "غير الصالحة".

 وفي رده على سؤال للنائب محمود الطيطي قال وزير العمل سمير مراد أن اوضاع المحفظة الاستثمارية للمؤسسة العام للضمان الاجتماعي جيدة واموال الضمان التي هي اموال الأردنيين بخير.

 وكان الطيطي يسأل عن أسماء الشركات والمؤسسات التي يساهم فيها صندوق استثمار الضمان الاجتماعي ونسبة المساهمة، وقد علق بالقول ان الضمان يساهم مساهمة كبيرة في شركات خاسرة ومساهمته قليلة في شركات رابحة.

 وطالب النائب معتز ابو رمان الحكومة بعدم حبس الأردنيات المتعثرات ماليا والحفاظ على كرامتهن، مشيرا الى ان اجابة الحكومة عن سؤاله حول الغارمات افادت ان عددهن بلغ 56 الفا و855 غارمة واللواتي سجل بحقهن طلبات التنفيذ منذ شهر 4 سنة 2018 ، داعيا لشمول من لم يتم القبض عليهن بتسديد المبالغ المترتبة عليهن.

 وفي رده على النائب ابو رمان اكد وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك ابو يامين على أنه "تم تسديد المبالغ المترتبة على الغارمات اللواتي يطالبن بمبالغ اقل من الف دينار ولم يتبق اي سيدة في السجون من هذه الفئة، من خلال تسديد المبالغ عبر صندوق الزكاة وصندوق المعونة الوطنية وعدد من الجمعيات، مشددا على ان الحكومة بصدد إعادة النظر بشكل جدي بقضية حبس المدين.، وسنقوم بوضع تصور يراعي المبالغ المالية المستحقة وظروف المواطنين".

 وفي رده على سؤال للنائب منصور مراد حول قيمة المنح الخارجية لوزارة التربية والتعليم خلال العامين 2017 و2018 ، والمشاريع التي تم تنفيذها وشروط هذه المنح قال وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي وليد المعاني إن الحكومة معنية بتحسين أوضاع المدارس، قائلا أن الحكومة ستعمل على إنشاء 66 مدرسة في كل سنة بحيث تكون 660 مدرسة جديدة خلال 10 سنوات.

 وأضاف "لدينا 3400 مدرسة منها 400 مستأجرة كنا سنتخلص منها قبل 4 سنوات لكن الظروف المحيطة أخرت هذه العملية، وكذلك توقعنا أن ننهي نظام الفترتين قبل 4 أعوام إلا أننا لن نتمكن من ذلك".

 وقال إن الدعم بـ 800 مليون دولار كان للفترة الواقعة من 2013 – 2022، وقد "تحدثنا مع الألمان عن 36 مدرسة جديدة غير التي أعلنت أمام البرلمان، وهو أمر يحتاج إلى جهد".

 وطالبت النائب د. صفاء المومني في سؤالها للحكومة بالمزيد من التوضيح حول عدد الشركات والمؤسسات والمولات التي تم اعلان تصفيتها خلال السنوات الثلاث واسباب التصفية والخسائر داعية لاعداد دراسة شاملة لتبين اسباب تصفية الشركات المختلفة في الاسواق، وعلى ضرورة تحسين البيئة الاستثمارية والاقتصادية لحماية الاقتصاد وتشغيل الأردنيين.

 وفي رده على مداخلة النائب المومني قال وزير الصناعة والتجارة د. طارق الحموري ان الكثير من الشركات لا تغلق من قبل اصحابها بل يتركون شركاتهم دون اغلاق، مؤكدا ان الحكومة تسعى لمعالجة الاسباب التي تؤدي إلى اغلاق الشركات بالرغم من وجود اسباب متعددة منها تعثر بعض الشركات ماليا أو ضعف هذه الشركات.

 وفيما اتّهم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة النائب محمود النعيمات بأنه يقوم ب"واسطة"، فقد تساءل عن كميات الذهب المستوردة للأردن خلال السنوات الأربع الماضية والشركات المستوردة وقيمة الضريبة المترتبة، اضافة الى كميات الذهب المدموغة من مؤسسة المواصفات والمقاييس.

 وفيما سأل النائب ابراهيم ابو السيد عن مبررات الغاء مطار الشونة الجنوبي الزراعي، فقد ارجأ النائب يحيى السعود تحديد موقفه من سؤاله المتعلق بإجراءات البريد الأردني في عمليات التحويل المالي، بينما دعا النائب أحمد اللوزي الحكومة إلى عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وقال "بعد أن منّ الله على سوريا الحبيبة بالأمن واستعادة السيطرة على أراضيها وتخلصت من الارهابيين آن الأوان أن يعود السوريون"، مشددا على رفض الأردنيين لتوطين السوريين من خلال التمويل، وانشاء المدارس.

 وطالب 27 نائبا اثناء انعقاد الجلسة في مذكرة تبناها النائب ابراهيم ابو السيد من الحكومة إعادة النظر بمعايير دعم الخبز للمواطنين المستحقين ، مشيرين الى ان من الضرورة إعادة النظر بهذا الشأن مع الأخذ بعين الاعتبار عدد أفراد الأسرة المعالين ، وكذلك الحد الأدنى للأجور ، ومقدار الراتب التقاعدي ، و خط الفقر.//