542 مخالفة في تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2016 امام النواب اليوم

-2019-03-17 02:48:48 | برلمان
Image

قانون "تنمية المهارات" معادا من الاعيان بعد رده من النواب

 

542  مخالفة في تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2016 امام النواب اليوم

 

احالة 39 مخالفة للنائب العام و52 لهيئة الفساد وتصويب 247 مخالفة

 

 

 

الأنباط ــ عمان - وليد حسني

 

يشرع مجلس االنواب في جلسته الصباحية اليوم مناقشة تقرير لجنته المالية حول تقرير ديوان المحاسبة  الخامس والستين لسنة 2016.

 

وكان مجلس النواب قد احال تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2016  الى لجنته المالية في شهر تشرين اول 2018 وبادرت بتشكيل لجنة مصغرة برئاسة النائب معتز ابو رمان وعضوية النائبين عمر قراقيش ووائل رزوق وعقدت 39 اجتماعا لدراسة التقرير.

 

واحصت اللجنة ٥٤٢  مخالفة احيل منها الى النائب العام ٣٩ مخالفة وبنسبة ( ٦,٩ % )، كما بلغ عدد المخالفات المحالة الى هيئة مكافحة الفساد ٥٢ مخالفة وبنسبة ( ٩,٥ % )وبلغ عدد القضايا التي تم فيها تجاوز سقوف المخصصات ١١٦ مخالفة وبنسبة (٢١,٢ %).وبلغ عدد المخالفات التي خضعت للدراسة والمتابعة والتصويب ٢٤٧ مخالفة وبنسبة (٤٦ %)، كما بلغ عدد المخالفات التي تحتاج للمزيد من الدراسة والتحقق ١٥ مخالفة وبنسبة (٢,٦ %).

 

وقالت اللجنة في تقريرها ان المخالفات التي قامت الحكومة بتصويبها إما بالاسترداد او الاحالة الى القضاء او مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ٧٦ مخالفة وبنسبة (١٤,١ %) مؤكدة على ان هذه القرارات سليمة وموصية للمجلس باعتماد تلك القرارات.

 

ودعت اللجنة مجلس النواب لحث الحكومة على عدم المماطلة او التأخير او التسويف في تقديم الردود الكافية وتزويد ديوان المحاسبة بكافة الوثائق المعززة وذلك بعد ان تبين للجنة تاخر بعض الجهات بالاستجابة لمتطلبات ديوان المحاسبة في معالجة المخالفات.

 

ويناقش المجلس في جلسته الصباحية اليوم مشروع قانون معدل لقانون خدمة الافراد في القوات المسلحة لسنة 2019 الوارد من الحكومة في قراءته الاولى قبل احالته الى اللجنة المختصة.

 

ويناقش المجلس مشروع قانون تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لسنة 2019  ( المعاد من مجلس الاعيان) الذي رده المجلس لدى عرضه عليه في قراءته الاولى مطلع شهر شباط الماضي.

 

وفقد المجلس حقه بمناقشة القانون، ولا يملك اليوم الا القبول بقرارات مجلس الاعيان او التمسك بموقفه برد القانون.//