عَصْرَنَة القيم

-2019-03-18 22:36:23 | كتّاب الأنباط
الدكتور محمد طالب عبيدات

 

 د.محمد طالب عبيدات

القاموس الوطني اﻷردني العصري يحوي الكثير من القيم السياسية اﻹيجابية وأحياناً بعض القيم السلبية، و'نحلم' في وضح النهار أن تطفو على السطح القيم اﻹيجابية دائماً وتندثر إلى غير رجعة ممارسات القيم السلبية:

1. بعض القيم الإيجابية:

 

ﺳﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ وهيبة الدولة ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﻭﺍﻹﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺑﺠﺪﺍﺭﺓ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ وإحترام الرأي والرأي اﻵخر والحوار والتميز واﻹبداع والشفافية والنزاهة والمواطنة والوطنية والمساواة والجندرية وغيرها.

2. بعض القيم السلبية:

 

ﺍﻹﺳﺘﺮﺿﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﺻﺼﺔ ﻭﺍﻹﻗﺼﺎﺀ والتهميش ﻭﺗﺮﺣﻴﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻭﺍﻹﺻﻄﻔﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﻌﺸﺎﺋﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺑﺎﻟﺸُﻔﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ والعنف المجتمعي وغيرها.

 

3. الفرق بين القيم الإيجابية والسلبية شاسع وكلما تقلّص هذا الفارق كانت المدنية والديمقراطية أكثر رواجاً وتطبيقاً؛ ونحتاج لإجراءات ومواثيق شرف عملية لتجسير الهوّة بين السلبية والإيجابية صوب الإيجابية.

 

بصراحة: يجب أن ﻳﺨﻠﻮ ﻗﺎﻣﻮﺳﻨﺎ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ من القيم السلبية ويتم إستبدالها بالقيم اﻹيجابية -المثالية- ﻹتمام اﻹصلاحات الشاملة وخريطة الطريق التي يتبناها جلالة الملك، لا بل يجب إحلال هذه القيم وإستبدالها ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ لا على الورق، وهذا يحتاج لقرارات حكومية جريئة وتغيّر مجتمعي ليتواءم مع لغة العصر.//