المركز الوطني للبحوث الزراعية يوقع اتفاقيات لدعم مزارعي الأغوار وتسليمهم خلاطات الكمبوست

21-03-2019 12:35 PM محليات 220
Image

الانباط 

رعى مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ورشة عمل تخللها تسليم خلاطات تصنيع الكمبوست لمزارعين من وادي الأردن، إلى جانب توقيع اتفاقيات معهم.

تأتي هذه الورشة في إطار الأنشطة التي ينفذها مشروع "الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الأردن ضمن برنامج زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتأثيرات تغير المناخ في الأردن من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة دعماً للتكيف مع التغير المناخي" والمنفذ بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

بين د. حداد  انه وفي ضوء توجهات وزارة الزراعة لمساندة المزارعين وفي سياق مهام المركز الوطني كذراع علمي لوزارة الزراعة بهدف نقل التكنولوجيا الحديثة، وزيادة وعي المزارعين بمفهوم الزراعة العضوية، بالانتقال من نظم الزراعة التقليدية إلى نظم الزراعة العضوية، والتركيز على توظيف نتائج البحث العلمي من خلال تصنيع الكمبوست من مخلفات الحقل والحيوان على مستوى المزرعة، وعلى المستوى الأوسع للتقليل من استخدام الأسمدة الكيماوية في ظل التغيرات المناخية.

وبينت الدكتورة مسنات الحياري، مدير مديرية بحوث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومنسق المشروع أنه واستجابةً للتكيف مع التغير المناخي، فقد تم تدريب ١٥٠ مزارعاً ومهندساً زراعياً على تصنيع الكمبوست وتعريفهم بفوائده المتمثلة بتحسين خواص التربة. وأشارت إلى أنه قد تم توزيع 30 خلاط كمبوست كما تم توزيع 10 خلاطات على المزارعين في وقت سابق، وسيتم توزيع خلاطات في الأغوار الشمالية وغور الصافي على المزارعين المشتركين في محور المحاصيل الاستوائية، في سبيل تعزيز التوجه لإنتاج منتجات عضوية قابلة للتسويق داخلياً وخارجياً.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.