النواب يقرون تعديلات نظامهم الداخلي

07-04-2019 02:17 PM برلمان 425
Image

أقر مجلس النواب تعديلات على نظامه الداخلي خلال جلسته الثانية للتعديلات التي ترأسها رئيس المجلس بالإنابه نصار القيسي حيث تم تخفيض عدد اللجان الدائمة من 20-15 لجنة دائمة.

وأسقطت التعديلات المستقلين من عملية التمثيل في المكتب التنفيذي ليتشكل فقط من أعضاء المكتب الدائم ورؤساء الكتل النيابية أو من يمثلها، كما منحت التعديلات المكتب التنفيذي مهمة تشكيل اللجان الدائمة ولجان الأخوة وجمعيات الصداقة البرلمانية على أساس التمثيل النسبي للكتل.

ومنحت التعديلات المقترحة على النظام الداخلي لمجلس النواب المكتب الدائم صلاحية النظر في الطلبات المقدمة من الكتل والائتلافات النيابية واللجان الدائمة ولجان الأخوة وجمعيات الصداقة للقيام بالزيارات الميدانية.

كما منحته إقرار موازنة المجلس السنوية، بعد أن كانت صلاحيته محصورة في الإشراف على تنفيذها، كما فوضه بإقرار الهيكل التنظيمي للأمانة العامة للمجلس وتحديد كادرها الوظيفي بعد أن كانت من صلاحية المكتب التنفيذي.

وخفضت التعديلات المقترحة من المدة المتاحة لكل كتلة أو ائتلاف نيابي أن يضع نظاماً خاصاً به لتنظيم عمله، بحيث يودع لدى الأمانة العامة خلال 14 يوماً من بداية الدورة العادية بدلاً من 30 يوماً.

وألزمت التعديلات الكتلة بتسمية ممثليها لعضوية اللجان الدائمة وعضوية لجان الأخوة وجمعيات الصداقة البرلمانية، وكذلك تسميه ممثليها للمشاركة في الجمعيات والاتحادات والمنظمات البرلمانية لدورة عادية واحدة وبالتناوب، وتسمية المتحدث باسمها في مناقشات المجلس المختلفة.

ووسعت التعديلات من الخدمات اللوجستية المقدمة للكتلة، حيث أقرّت تعديلاً ينص على تخصيص مكاتب للكتلة ورفدها بالكوادر المؤهلة، وأناطت هذه المهمة بالمكتب الدائم الذي عليه توفير ذلك الدعم وفقاً للإمكانات المتاحة.

وأضافت التعديلات (مساعدي الرئيس) ضمن قواعد الأسبقية للنواب في المناسبات الداخلية والخارجية حيث كان الترتيب الوارد في المادة (184) يخلو من المساعدين.

وأضافت التعديلات فصلاً كاملاً مخصصاً لجان الأخوة وجمعيات الصداقة البرلمانية، بحيث تشكل في بداية كل مجلس لجان الأخوة وجمعيات الصداقة البرلمانية على النحو التالي: لجان الأخوة البرلمانية والمكونة من (لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول الخليج العربي والعراق واليمن، لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول المغرب العربي، لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع الدول العربية في منطقة القرن الأفريقي، لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول بلاد الشام، لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع الدول العربية في حوض النيل».

وكذلك جمعيات الصداقة البرلمانية والمكونة من (جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية – الأوروبية، جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع دول أمريكا اللاتينية والوسطى، جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع دول آسيا وأوقيانوسيا، جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع أمريكا الشمالية، جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية الأفريقية، جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع الدول الإسلامية».

وتتألف اللجنة أو الجمعية من خمسة وعشرين عضواً كحد أعلى وعشرة أعضاء كحد أدنى ويتم تشكيلها على أساس التمثيل النسبي للكتل، ويحق للعضو الانضمام للجنة أخوة وجمعية صداقة واحدة، وتنتخب اللجنة من بين أعضائها رئيساً ومقرراً لها، فيما تختص لجان الأخوة وجمعيات الصداقة في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في كافة المجالات مع برلمانات الدول الشقيقة والصديقة

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.