"العقبة الاقتصادية" توقع 18 اتفاقية لتنفيذ برنامج "التدريب في بيئة العمل"

09-04-2019 11:15 PM العقبة 763
Image

 العقبة / الانباط- خليل الفرايه

    وقع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف احمد بخيت في العقبة امس اتفاقيات مع ثماني عشرة شركة ومؤسسة من القطاع الخاص لتنفيذ برنامج "التدريب في بيئة العمل" ضمن خطة مديرية التشغيل والتدريب في القطاع الخاص للعام ٢٠١٩ والمنبثقة من أهداف السلطة المتمثلة بزيادة فرص العمل للشباب الأردني في مختلف مؤسسات القطاع الخاص في العقبة .

وقال بخيت اثناء حفل التوقيع بحضور مفوض الشؤون الاقتصادية والاستثمار شرحبيل ماضي، "نحن سعداء بتنفيذ هذا البرنامج الهادف الى توفير فرص العمل المختلفة لابناء المجتمع المحلي في العقبة ضمن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف والذي تقوم بتنفيذه السلطة منذ عامين، حيث بلغ عدد الباحثين عن عمل والذين تم تدريبهم وتشغيلهم في مواقع العمل خلال العامين الماضيين 2821 في حين تم تدريب وتشغيل 450 خلال الربع الاول من العام 2019 " .

واوضح ان هذه الشراكة مع القطاع الخاص بمختلف مؤسساته الاقتصادية تؤتي ثمارها وتثبت جدواها وهي دليل على معنى الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص، موضحا ان اليات تنفيذ البرنامج تعتمد على قيام السلطة بالمساهمة في جزء من الاجور بواقع 150 دينارا شهريا لكل متدرب بالاضافة الى الاشتراك في الضمان الاجتماعي خلال فترة التدريب التي تصل الى ستة اشهر فيما تلتزم الشركات المندرجة ضمن هذا المسار بدفع جزء من الحد الادنى للاجور طيلة فترة التدريب المنتهية بالتشغيل .

واشار الى ان البرنامج الذي تم توقيعه يستهدف مجموعة من المهن في قطاعات منوعة منها التعليمية والصحية والخدمية والصناعية والفندقية والنقل ليكون عدد المتدربين الملتحقين ضمن هذا البرنامج من ١٣٠-١٥٠ باحثا خلال النصف الأول من هذا العام مقابل مكافأة تتراوح ما بين  ٢٥٠_٣٠٠ دينار طيلة ستة شهور. ويشتمل البرنامج بالاضافة للتدريب العملي على الجوانب الفنية وجوانب  التوعية والارشاد المهني والمعرفة بالحقوق والواجبات من خلال اطلاعهم على قانوني العمل والضمان الاجتماعي .

من جانبه، اكد مدير عام مصنع شيل لتصفيح السيارات معتصم ياسين ان اشتراكهم في البرنامج جاء لايمانهم بضرورة ان تقوم الشركات العاملة في المنطقة الخاصة بدورها في تطوير وتنمية المجتمع والمساهمة كجزء من مسؤوليتهم المجتمعية بتوفير فرص عمل لابناء المجتمع لمعالجة ظاهرة البطالة.

وقال مدير شركة الطيف الازرق عماد عمرو  ان التوقيع مع السلطة جاء تلبية للتوجيهات الملكية بضرورة تعزيز التشاركية بين القطاعين  العام والخاص ويكتسب اهمية متزايدة هذه الايام ويضع الحلول الدائمة لقضية البطالة ويحد منها معتبرا ان توفير اي فرصة عمل جديدة في اي من القطاعات الاقتصادية في العقبة يشكل قيمة مضافة للمجتمع ويساهم في التنمية المجتمعية المستدامة.

وقالت  دارة  عودة  ممثلة عن مجموعة من الشركات العاملة في قطاع النقل البحري وقطاع التجميل والقطاع السياحي، نفتخر باننا جزء من هذه المبادرة المميزة وهي حافز للقطاع الخاص بان يقوم بتدريب وتشغيل الكوادر المناسبة من ابناء العقبة وباقل الكلف للشركات والمؤسسات وضمن برامج تدريب متخصصة  تقوم بايجاد  موظف  يتمتع بالكفاءة  والمهنية  العالية التي تخدم مصلحة العمل .//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.