جابر: قيمة توفير تخفيض اسعار الادوية على المواطن 58 مليون

12-06-2019 09:49 PM محليات 745
Image

اللجنة أنهت المرحلة الأولى من عملها

 جابر: قيمة توفير تخفيض اسعار الادوية على المواطن 58 مليون

الانباط – عمان - جمانة خنفر

 

 

 أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن مراجعة أسعار الأدوية ستكون دورية وذلك  خلال مؤتمر صحفي عقد في دار رئاسة الوزراء امس الاربعاء ،حضره كل من  الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزيرة جمانة غنيمات، ومدير عام مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات،  والذي  خصص للإعلان عن نتائج لجنة مراجعة أسعار الأدوية، حيث أن اللجنة قد أنهت المرحلة الأولى من عملها، فيما سيتم الإعلان تباعاً عن نتائج عملها المستمرة .

وأضاف: أن مراجعة أسعار 6- 8 آلاف دواء تحتاج لفترة زمنية تمتد إلى سنة وتوصيات اللجنة ستؤدي لخفض أسعار الأدوية وبشكل دائم وقيمة التوفير على جيب المواطن ستكون بقيمة 58 مليون ديناراوهي التي  ينفقها المواطن على العلاجات.

وأكد أن الحكومة تعلم حجم التحديات في القطاع الصحي وان العمل جار على تحسين الوضع الصحي وانه وتم وضع خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد لتحسين القطاع الصحي .

بدوره أكد عبيدات أن من حق المواطن الحصول على الدواء بسعر عادل، فالدواء يجب التعامل معه على أنه سلعة اساسية وليست تجارية تخضع للعرض والطلب.

وقال إن  نسب تخفيض تراوحت بين  (20%) إلى (63%) وشملت (1127) دواء، بالإضافة إلى 89 مستلزماً طبياً.

حيث  أنها قد  شملت أدوية أمراض القلب والشرايين و أدوية الجهاز الهضمي والسكري، أدوية الأورام، المضادات الحيوية، الأدوية النفسية والعصبية، أدوية العضلات، المسكنات وأدوية الجهاز التنفسي.

واضاف  إن اللجنة طبقت في عملها الأسس العالمية والتي تتبعها 91% من دول العالم ولا ضغوطات على عمل اللجنة.

مشيرا الى ان قائمة الأدوية المخفضة والأساسية سيتم الاشارة لها  على الموقع الالكتروني الخاص لمؤسسة الغذاء والدواء، لافتاً إلى أنه سيتم الاعلان بشكل تفصيلي عن قائمة أسعار الأدوية.

وأكد عبيدات  على تطبيق القانون بحزم وعلى مسافة واحدة من الجميع لكل مخالف لآلية تسعير الدواء ولا وجود لإحتكار للدواء.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات  أن  تشكيل اللجنة هو تأكيد على الرسالة الحكومية بالاهتمام بصحة المواطن والتخفيف عليه قدر الإمكان في قضاياه المعيشية.

واضافت  إنه و منذ تشكيل الحكومة كان كتاب التكليف السامي قد وجّهها للسعي بالتخفيف على المواطن في قضاياه المعيشية.

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.