"الخال" يسلم نفسه و"حماية الأسرة" تبدأ التحقيق معه ومطالبات بردعه

-2019-06-15 22:00:52 | محليات
Image

عشيرة الطفل المعنف : والد ووالدة الطفل هم من اوعزوا لخاله بتعنيفه

  فيديو يظهر تعنيف طفل من قبل خاله يولد غضبا عارما

الأنباط – عمان – مراد المحضي

اثار فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لشخص يعنف طفلا لفظيا وجسديا غضب نشطاء مواقع التواصل، وبين الاهالي بعد مشاهدة الفيديو، حيث اتضح بعد ذلك انه خال الطفل.

وطالب النشطاء بملاحقة الجاني وايقاع العقوبات الرادعة به، لانه تعدى وبشكل صارخ على حقوق الطفولة، وانتهك حرمات لا يقبل بها لا دين ولا مجتمع لا اخلاق.

عشيرة الطفل اصدرت بيان صحفي مساء الامس السبت على اثر الفيديو الذي تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي وما لاقى من ردود افعال قالت فيه ان خال الطفل قام بالاعتداء عليه بايعاز من ابيه ووالدته، مشيرة الى ان البعض استغله من اجل البلبله ونشر الفتن.

واوضح البيان أن والدة الطفل أدلت بشهادتها أمام حقوق الإنسان، وأكدت إنها من طلبت ذلك من خال الطفل، مشيرين الى انه ومن باب تحقيق العدل تم تسليم المطلوب من قبل ذويه إلى الجهات المطلوبة.

من جانبه ، قال الناطق الاعلامي باسم وزارة التنمية اشرف خريس، إن الطفل المعنف يتواجد في مركز حماية الاسرة التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، للوقوف على حالته الصحية والنفسية جراء ما تعرض له من تعنيف جسدي ولفظي.

وأضاف خريس لـ"الأنباط" أن الطفل أودع لدى مركز حماية الأسرة في جرش وهو بصحة جيدة، ومن المتوقع أن تنسب النيابة العامة للشخص المُلاحق تهمتي الإيذاء ومخالفة قانون الجرائم الإلكترونية.

وأكد أنه لم يتبين بعد ما الذي حدث مع الطفل، ولن يحدد الا بعد كشف اطباء حماية الاسرة عليه، وتحديد الاضرار التي نتجة عن هذا التعنيف.

فيما أكد الناطق الإعلامي باسم جهاز الامن العام ان فيديو الطفل المعنف تم تصوير قبل 6 اشهر وان الجاني هو خال الطفل.

وقال، إن العاملين في ادارة حماية الاسرة ومديرية شرطة محافظة جرش باشروا منذ فجر السبت التحقيق والبحث عن شخص ظهر خلال مقطع فيديو جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي يقوم بتعنيف طفل وضربه وإهانته وسوء معاملته .

واضاف، انه وخلال وقت قصير تمكنت كوادر حماية الاسرة من تحديد هوية الطفل والشخص الذي ظهر وهو يقوم بتعنيفه وهو خاله، حيث تم التحرك لمنزل الطفل الذي يبلغ ثمان سنوات واصطحابه لقسم حماية الاسرة وأُجري له فحص طبي واحتصل على تقرير طبي بان حالته حسنه ،كما وتبين ان الفيديو جرى تصويره قبل عدة اشهر .

وتابع الناطق الاعلامي انه بمتابعة البحث عن الشخص المعنف تم ضبطه بعد ان قام بتسليم نفسه عصر امس السبت لمديرية شرطة محافظة جرش وجرى تحويله لقسم حماية الأسرة لمباشرة التحقيق معه واتخاذ الاجراءات القانونية بحقه كما وجرى الاحتفاظ بالطفل بإحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية اضافة الى عمل دراسة اجتماعية له لمتابعته وضمان عدم تكرار ما حصل معه مستقبلاً.

بدوره، أوعز مدعي عام جرش القاضي إبراهيم الذيابات إلى الضابطة العدلية في جرش بإلقاء القبض على شخص ظهر في فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يقوم بالإساءة والتعنيف لطفل من أقربائه.

وقال نائب عام إربد القاضي ناصر القاضي، إن النيابة العامة أصدرت أمرا إلى مدعي عام جرش بإلقاء القبض على ذلك الشخص، وإيداعه فورا إلى النيابة العامة؛ للتحقيق معه وتطبيق القانون، منبها إلى أن النيابة العامة تقوم بتمثيل القاصرين في حال عدم وجود ولي أمر لهم أو تعارض المصالح.

رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أبدوا امتعاضهم من الفيديو وطريقة التعنيف التي تعرض لها طفل جرش على يد احد اقاربه، حيث قال ايمن خالد: "لازم الشرطة وكل من له علاقة تكشف أمر هال.... يللي مفكر حالو بربي وهو بالواقع يخلق مجرم من هذا الطفل ولن ينسى ما يحدث ورح ينتقم منو، حسبي الله ونعم الوكيل والله خير منتقم".

وقالت أميرة أمير: "الشخص هاد لازم يتعاقب اسوأ عقوبة عوجه الأرض بعدها يموت موت بطئ وبنفسه طفل يحط كل ... الأرض بثمه وهيك طفل بتعالج من الأمراض النفسية إلي نزرعت فيه".

واشارت نيفان دعامسة غلى ان: "هالفيديو بتمنى ينحذف جد متعب جدا للاعصاب لو قدامي لاقتلو فعلا.. انو انسان بلا ضمير وهو الي مش محترم ويتمنى جد يتاخذ ضدو قرار ويتحاسب وين حقوق الطفل ولك يتيم هاد.. هيك الرسول وصاك عاليتيم الله ينتقم منك اشد انتقام واتمنى الجهات المختصة تحاسبو وتعاقبو وتذلو زي ما بذل هالولد".