حسم جدلية تحديد السقوف السعرية للدجاج

16-06-2019 09:26 PM محليات 769
Image

"الصناعة والتجارة" تتراجع عن القرار

 عبيدات: القرار جاء متأخرا ولم يستفد المواطنون منه

المحارمة يطالب بإيقاف تصدير لحوم الدواجن

 

الانباط – عمان - خليل النظامي

شهدت الاسواق المحلية تذبذبا في مؤشرات أسعار لحم الدجاج في ضوء العرض والطلب والكميات المتوفرة في الأسواق حيث ارتفعت الأسعار جراء نقص الكميات الموردة للأسواق بسبب نفوق كميات من الصوص، في حين تنخفض أسعاره في حال زيادة الكميات الموردة وقلة نفوقه.

التذبذب باسعار لحوم الدجاج نتج عنه شكاوى عديدة من مختلف محافظات المملكة ومن ضواحي العاصمة حول ارتفاع أسعار دجاج النتافات بين 30 إلى 40 قرشاً للكيلو مقارنة مع أسعارها خلال شهر رمضان المبارك تلقتها الجمعية الوطنية لحماية المستهلك.

رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات في تصريحات صحفية امس الاحد قال ان الارتفاعات التي طرأت على اسعار الدجاج وتشهدها الاسواق المحلية غير مبررة خاصة أن الانتاج يغطي السوق بنسب تتراوح بين 100 إلى 130 بالمئة وكلف الانتاج في هذا الوقت من السنة تكون أقل منها في باقي أيام السنة.

وأضاف عبيدات، ان القرار الذي اتخذه وزير الصناعة والتجاره والتموين بوضع سقوف سعرية لدجاج النتافات جاء متأخرا ولم يعمل به أصلا ولم يستفد منه المواطنون لأن الأسعار بقيت مرتفعة نتيجة غياب الرقابة على محلات البيع خاصة في المحافظات البعيدة عن العاصمة.

من جهته اكد  مدير الاتحاد النوعي لمربي الدواجن صلاح المحارمة ان قرار الغاء السقوف السعرية عن اسعار الدواجن لم يؤثر على اسعارها بالأسواق كون قرار تحديد السقوف تم تطبيقه في فترة ضيقة.

ودعا العاملين في قطاع الدواجن من مزارعين وشركات الى ضبط الأسواق وإعادة الأسعار الى توازنها، مؤكدا على أهمية إيقاف تصدير لحوم الدواجن الاردنية وبيض التفريخ مؤقتا حتى تعود الأسعار الى مستوياتها الطبيعية، حيث تقدر كميات تصدير بيض التفريخ بألاف الاطنان.

مصادر مطلعة في وزارة الصناعة والتجارة والتموين اكدت لـ "الانباط" تراجع الوزير طارق الحموري عن قرار تحديد السقوف السعرية لمادة لحم الدجاج الطازج والنتافات الذي اتخذه اواخر شهر ايار الماضي.

المصادر نفسها قالت لـ "الانباط" ان الغاء القرار جاء في ضوء توصيات اللجنة التي شكلها الوزير الأسبوع الماضي لدراسة كلف المواد الأولية وكلف المواد التشغيلية لمادة لحم الدجاج الطازج والنتافات، موضحة ان اللجنة ضمت في عضويتها مندوبين من مختلف الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص، حيث تمحورت آلية عمل اللجنة حول عمل دراسة تفصيلية لكلف المواد الأولية وكلف المواد التشغيلية التي طرأت على لحوم الدجاج الطازج والنتافات حيث  تبين الى اللجنة ان السقوف السعرية التي تم تحديدها بقرار الوزير في نهاية أيار الماضي اقل بقليل من مؤشرات كلف المواد الأولية والكلف التشغيلية في ضل المتغيرات التي طرأت عليها،  الامر الذي دعا وزير الصناعة والتجارة والتموين الى التراجع والغاء القرار وتعويم الأسعار في ضوء العرض والطلب حماية لقطاع المنتجين ودون اضرار لقطاعات المستهلكين.

واوضحت ان السقوف السعرية التي الغيت كانت بواقع 1.75 دينار للكيلوغرام الطازج للجملة وبواقع (1.30) دينار للكيلوغرام للنتافات للجملة مقابل بيعها للمستهلك بسعر سقف اعلى (2.00) دينار للكيلوغرام الطازج للمستهلك و (1.5) دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات لقطاعات المستهلكين.

وأضافت ان السقوف السعرية تم تحديدها في ضوء رصد مؤشرات أسعار بيعها خلال الأشهر القليلة الماضية وذلك ضمن استعدادات قطاعات المنتجين لاستقبال شهر رمضان المبارك للعام الحالي وزيادة الكميات المنتجة وتوفيرها في الأسواق.

وزارة الصناعة والتجارة والتموين اوضحت في بيان صحفي صدر عنها امس الاحد انه ومن خلال رصد مؤشرات أسعار لحوم الدجاج مطلع الأسبوع الحالي تبين ان معدل سعر بيع كيلو الدجاج الطازج ج للمستهلك بحدود (1.95) دينار للكيلوغرام وان معدل سعر النتافات بحدود (1.60) دينار للكيلوغرام يباع للمستهلك وهي اقل مما كانت عليه مؤشرات أسعارها خلال الأعوام الماضية في ضوء السقوف السعرية التي تم تحديدها علما بان العديد من المحلات التجارية الكبرى وبعض المولات تقوم بعمل تخفيضات على أسعار لحوم الدجاج الطازج للمستهلك بأسعار اقل من المؤشرات السعرية وان أسعار لحوم الدجاج المجمد لدى أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية يتراوم ما بين ( 1.50-1.69) دينار للكيلوغرام الواحد يباع للمستهلك.

وواشارت الوزارة الى ان الاحصائيات المتعلقة بالسقوف السعرية التي اقرها الوزير الحموري واعلنت عنها الوزارة خلال الأعوام السابقة للحوم الدجاج الجملة خلال العام الماضي 2018 بواقع (2.00) دينار للطازج و (1.60) دينار للنتافات مقابل بيعها بسقف اعلى لقطاعات المستهلكين بواقع (2.3) دينار للكيلوغرام الطازج وبواقع (1.80) دينار لقطاع النتافات للبيع للمستهلك.

في حين كانت خلال العام 2017 بواقع (1.60) دينار للكيلوغرام للنتافات و (2.00) دينار للدجاج الطازج يباع للمستهلك وان السقوف السعرية التي تم تحديدها خلال العام 2015 بواقع (1.90) دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات و (2.60) دينار للدجاج الطازج يباع للمستهلك وان السقف السعري لبيع دجاج النتافات للمستهلك خلال العام 2014 كان بواقع (1.95) دينار للكيلوغرام يباع للمستهلك.

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.