خبير اقتصادي دولي: اليوان الصيني سيكون عملة الاحتياط الاولى في العالم

18-06-2019 08:34 PM اقتصاد 227
Image

 الانباط-بترا

قال الخبير الاقتصادي الدولي في مجال النفط العالمي الدكتور ممدوح سلامة ان اليوان الصيني سيكون عملة الاحتياط الاولى في العالم خلال السنوات ال 15 القادمة والبترويوان عملة النفط الاولى خلال الفترة ذاتها.

واضاف خلال محاضرة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع مساء امس الاول بعنوان "هل سينهي البترويوان سيطرة البترودولار على سوق النفط والنظام المالي العالمي" ان اهم حدث مالي في القرن الحادي والعشرين هو انزال الصين البترويوان لتسعير وبيع عقود النفط في بورصة شنغهاي عام 2018 في حين كان انزال البترودولار اهم حدث مالي في القرن الماضي.

وبين ان الصين تامل من انزال البترويوان ان تقوض البترودولار الذي هو عماد النظام المالي الامريكي وبالتالي النظام المالي العالمي وان توطد عملتها في العالم بحيث تعكس حقيقة ان الاقتصاد الصيني هو الان الاول في العالم وان تمنع ممارسات الولايات المتحدة بفرض عقوبات على كل دولة تختلف سياسيا معها.

وقال ان البترودولار يعطي الولايات المتحدة ثلاث فوائد رئيسية تتمثل في زيادة الطلب على الدولار الامريكي وزيادة الطلب على سندات الخزينة الاميركية وتمكين الولايات المتحدة من استيراد ما تحتاجه من النفط بعملة تطبعها متى شاءت.

وتم خلال المحاضرة التي ادارها رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة الاجابة على اسئلة ومداخلات الحضور.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.