بحث تطوير التعاون الاقتصادي بين الاردن والمغرب

24-06-2019 05:03 PM اقتصاد 277
Image

 بحث وفد برلماني مغربي يزور المملكة حاليا مع اعضاء من مجلس إدارة غرفة تجارة الاردن اليوم الاثنين، آليات تطوير وتنمية علاقات البلدين التجارية والاستثمارية وإزالة المعيقات التي تواجهها.
وشدد الطرفان خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، بحضور رئيس لجنة الأخوة الأردنية المغربية النائب وفاء بني مصطفى، على ضرورة تعزيز التواصل بين مؤسسات القطاع الخاص للتعرف على الفرص الاقتصادية المتوفرة لدى البلدين واستغلالها خدمة لمصالحهما المشتركة.
واكد الطرفان أهمية معالجة أية معيقات وتحديات للارتقاء بالمبادلات التجارية التي ما زالت اقل من الطموحات رغم عمق العلاقات التي تجمع الاردن والمغرب التي ارسى قواعدها قيادتا البلدين، مشيرين الى تميزها وخصوصيتها القائمة على الاحترام المتبادل.
وتم خلال اللقاء استعراض فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين والمزايا المتوفرة لدى الجانبين بالعديد من القطاعات التجارية وبخاصة السياحة الصناعات الغذائية والطاقة المتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبعض الصناعات التعدينية.
وقال النائب الاول لرئيس الغرفة جمال الرفاعي: إن البلدين لديهما الكثير من القواسم المشتركة التي يمكن البناء عليها لتدعيم تعاونهما الاقتصادي، مشددا على ضرورة استغلال موقع الاردن بتجارة الترانزيت للاستفادة من مشروعات إعادة الإعمار بالمنطقة.
وبين ان الاردن يمتلك الكثير من الروافع للتجارة ولإصحاب الاعمال والمستثمرين منها الاستقرار والامن والموقع الاستراتيجي وتوفر الايدي العاملة المؤهلة والمدربة وتشريعات حديثة، بالإضافة الى الحوافز والمزايا المقدمة للمستثمرين.
ولفت الرفاعي الى وجود تقصير من مؤسسات القطاع الخاص لجهة التواصل فيما بينها والذي يعتبر بوابة للاستثمار، مشددا على ضرورة تفعيل مجلس الاردني المغربي المشترك الذي تأسس عام 2001.
واكد ان غرفة تجارة الاردن ستعمل على توفير الارضية المناسبة للانتقال بعلاقات البلدين الاقتصادية الى آفاق رحبة والتركيز على المزايا المتوفرة لدى الجانبين.
واكدت رئيسة الوفد، رئيس لجنة الأخوة المغربية الأردنية في مجلس النواب المغربي النائب خديجة الزياني، جدية الجانب المغربي في تعزيز التعاون الاقتصادي مع المملكة، داعية القطاع الخاص للمشاركة بالمعرض الدولي الفلاحي الذي يقام سنويا للترويج للمنتجات الاردنية.
واشارت الى ان اللجنة ستناقش مع المعنيين في بلادها وداخل البرلمان المغربي كل المعيقات والتحديات التي تواجه التعاون الاقتصادي بين البلدين، مشددة على ضرورة التواصل بين الغرف التجارية والصناعية وتنظيم لقاءات مشتركة.
الى ذلك، اشارت النائب بني مصطفى الى عمق العلاقات التي تجمع الاردن والمغرب واهمية الخروج بمبادرات تنعكس على اقتصاد البلدين وتعزيز دور القطاع الخاص بهذا الخصوص، مشيرة الى النتائج المثمرة التي اسفرت عن تيسير 3 رحلات طيران اسبوعيا بين عمان والرباط.
ولفت اعضاء مجلس ادارة الغرفة وممثلي القطاعات التجارية للعديد من القضايا التي ما زالت تواجه تطوير علاقات البلدين التجارية والاستثمارية، منها ما يتعلق بالنقل والتأشيرات والقيود التي يفرضها المغرب على الحوالات المالية.
يذكر ان صادرات الاردن الى المغرب بلغت العام الماضي ما يقارب 11 مليون دولار مقابل نحو 20 مليون دولار مستوردات.
--(بترا)

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.