تصريح المعاني ليس من فراغ.. فهل سيتابع ؟

09-07-2019 09:14 PM كتّاب الأنباط 673

تصريح المعاني ليس من فراغ.. فهل سيتابع ؟

خليل النظامي

منذ زمن طويل ونحن كـأردنيين نفتخر بمنظومة التعليم العالي في الاردن، وما تحويه من جامعات حصدت افضل الاوسمة والامتيازات العربية والعالمية، وهيئات تدريسية رفيعة الشأن والعلم، ومن الواضح جليا امامنا اننا عظمنا هذا التفاخر حتى وصل بنا الى مرحلة "الغرور".

فالتصريحات الحكومية وردود الافعال الشعبية التي توالت تباعا على قرارات دولتي قطر والكويت المتعلقة بمنظومة التعليم العالي في الاردن بيّنت اننا كنا نعيش في صومعة من "الغرور" صنعناها في مخيلتنا عن التعليم الجامعي في الاردن، وان هناك مآسي في الواقع الحقيقي.

ردود الافعال الشعبية عبر منصات التواصل الاجتماعي غلفت معظمها بخيبة امل وغضب شديد على ما يحدث في واقع التعليم العالي في الاردن، فأدلى الجميع ادراجه حول ما يراه من في هذا القطاع، وصولا الى ادراج بعض النشطاء والصحفين والاعلاميين العديد من المعلومات حول سلوكيات بعض اساتذة الجامعات داخل الحرم الجامعي من حيث علاقتهم بالطلبة ومنهجية التدريس، اضافة الى شبهات الفساد والواسطة والمحسوبية في تعيينات الكثير منهم.

وعلى الصعيد الرسمي خرج علينا امس وزير التربية والتعليم العالي الدكتور وليد المعاني بتصريح اشبه بقنبلة انفجرت فينا حيث وصلت شظاياها الى كل بيت في الاردن، عندما قال: "هناك اساتذة بالجامعات الاردنية لا يستحقون دخول ابوابها"، ما اثار حفيظة المراقبين والخبراء واساتذة الجامعات انفسهم.

نتفق ام نختلف مع الدكتور المعاني امر ليس بالمهم، المهم هو البحث في كواليس هذا التصريح الخطير "القنبلة"، والذي يثير العديد من التساؤلات التي يجب ان يتم طرحها على ساحة قطاع التعليم العالي في الاردن والقائمين عليه وعلى رأسهم رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

تصريح الوزير المعاني لم يأتي من فراغ ولم ينطق به عبثا، حيث يستدل به عن ان هناك جيل كامل من الطلبة سحقت مسيرتعم التعليمية وادخلوا على سوق العمل وليس في جعبتهم سوى "الاصفار" بسبب اساتذة الجامعات الذي اشار لهم المعاني، وبالمقابل يوجد الان جيل يتم تحطيم مستقبله من جراء سلوكيات وكفاءات هؤلاء الاساتذه.

وفي المقابل نتسائل هنا كيف تم تعيين هؤلاء الاستاذة في الجامعات، وما هي المعايير والشروط التي تم اخذها بعين الاعتبار في آلية تعيينهم، وما هي الاختبارات التي خضعوا لها قبل التعيين، وهل سيتم مراجعة تعيينات اساتذة الجامعات على اثر تصريحات الوزير، وهل سيتم تطوير نظام التعيين ايضا.؟

العديد من الاسئلة يجب ان تبحث الحكومة عن اجابات لها وعلى الفور عن هذا القطاع، فالتعليم الجامعي هو العامود الفقري لمسيرة رقي ورفعة الاردن وابناءه، والهيئات التدريسية يمثلون "النخاع الشوكي" لها، ووجود اية خلل فيها حتما ستكون نتيجته الشلل التام، فمن سيتابع تصريحات الوزير المعاني بهذا الخصوص، وهل ستكون الايام القادمة حبلى بإنهاء عقود بعض اساتذة الجامعات، وهل ستشكل لجان خاصة ومحايدة لاعادة تقييمهم من جديد،، ؟

هذا ما ننتظره,,,

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.