النعناع مفيد للبطن وطارد للغازات فاعتمدوا عليه!

-2019-07-17 00:42:51 | صحة
Image

الانباط - وكالات 

النعناع هو عبار عن نبات عشبي أخضر اللون، يتميّز برائحته القوية النفاذة وطعمه المنعش. يتم إدخاله إلى العديد من أطباق السلطة أو تناوله كنوع من الخضروات التي تساعد على فتح الشهية للطعام، كما ويدخل إلى الوصفات الخاصة ببعض أنواع المشروبات أو يتم تناوله كمشروب منفرد بعد غليه في الماء.

يحتوي النعناع على الكثير من العناصر الغذائية التي تجعله مفيداً للصحة من عدة نواحٍ، كما أنه يدخل في تركيبة بعض أنواع مستحضرات العناية بالبشرة والشعر والأسنان. وفي ما يلي سوف نطّلع وإياك على تركيبة النعناع الغذائية وعلى فوائده الصحية وخاصة بما يتعلق بمشاكل الجهاز الهضمي والتخلص من الغازات.

القيمة الغذائية للنعناع

يحتوي النعناع على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما أنه غني بالمعادن المفيدة للجسم لا سيما الحديد، الزنك، الماغنيزيوم، البوتاسيوم، المانغانيز، الفوسفور، الصوديوم والكالسيوم. وأيضاً يحتوي على مضادات الأكسدة ينسبة عالية، وعلى الأحماض الأمينية المفيدة لصحة الجسم البشري.

فوائد النعناع

معروف عن النعناع أنه يساهم في تقوية عمل البنكرياس، وبالتالي يساهم في الحماية من السكري، وهو من الأطعمة المدرّة للبول، ويساهم في علاج اضطرابات المرارة. من ناحية أخرى، يساهم النعناع في تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتّر، كما أنه يعمل على تحسين صحة القلب والدورة الدموية كونه يساهم في ضبط معدل ضغط الدم، وأيضاً يعمل على تحسين الذاكرة وتحفيز القدرة على التركيز، ويساعد في علاج نزلات البرد والزكام والسعال والتهابات الحلق، وبغلإضافة إلى ذلك يساهم أيضاً في التخفيف من آلام الحيض وآلام التهابات المفاصل والروماتيزم.

فوائد النعناع للجهاز الهضمي

يساعد النعناع على الهضم ويساهم في تسكين الآلام والمغص في المعدة، كما أن استهلاكه على شكل أوراق خضراء من شأنه أن يساهم في الحماية من الإمساك لأنه يحتوي على الألياف الغذائية.

من ناحية أخرى يساهم النعناع في التخفيف من الشعور بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ، ويعمل على التخفيف من حموضة المعدة، كما أنه يلعب دوراً هاماً في طرد الغازات المتجمّعة في البطن بسبب عسر الهضم، وعدم قدرة الجسم على التخلص من الفضلات، أو الإنتفاخات الناتجة عن الإفراط في تناول الأطعمة. ويعالج النعناع الإسهال أيضاً، ويخفف من حساسية المعدة ويعالجها من العفونة، كما أنه يساهم في حرق دهون الجسم وخاصة المتراكمة في البطن.