الزرقاء: محاضرة بعنوان "صفحات في التاريخ الوطني الأردني"

-2019-08-20 11:36:19 | محليات
Image

)- نظمت مديرية ثقافة الزرقاء مساء أمس في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي محاضرة للباحث الدكتور بكر المجالي بعنوان "صفحات في التاريخ الوطني الأردني".
وتحدث المجالي عن أهم التحديات التي مر بها الأردن على مدار التاريخ منذ بدايات التأسيس مطلع عشرينيات القرن الماضي، حيث استطاع تجاوز تلك التحديات وبقي صامدا بحكمة القيادة الهاشمية ووحدة الشعب الأردني والتفافه حول القيادة المظفرة.
وبين ان أول تحد واجه الأردن كان محاولات بريطانيا واسرائيل اعتبار الأردن جزءا من وعد بلفور الذي صدر عام 1917 حيث ان الملك عبد الله المؤسس تمكن من إخراج الأردن من أطماع وعد بلفور، موضحا ان الانتداب البريطاني كان يهيئ لإقامة دولة اسرائيلية على أرض فلسطين.
وأشار الى ان عام 1948 يعتبر محطة مهمة في تاريخ الدولة الأردنية والمنطقة بشكل عام، حيث لم يستطع الجيش الاسرائيلي الانتصار على الجيش الأردني في أي معركة خاضها الجيش العربي الأردني، لافتا الى رفض الأردن للهدنة التي كانت تهدف الى إعادة التنظيم العسكري الاسرائيلي.
وبين ان العديد من الضغوطات مورست على الأردن من أجل فك الارتباط مع الضفة الغربية، مشيرا الى ان الأردن يعتبر القضية الفلسطينية هي قضية العرب المركزية ويدعو الى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف .
وجرى في ختام المحاضرة التي تابعها جمع من الكتاب والمهتمين، نقاش وحوار، حيث أجاب المجالي عن جميع الأسئلة والاستفسارات.
-- (بترا)