مكتئبون اردنيون يبحثون عن متنفس

الأربعاء-2019-08-21 | 12:57 am محليات
Image

أطلقوا صفحة على "فسيبوك"

 الأنباط – عمان – خليل النظامي

أطلق مجموعة من النشطاء الشباب صفحة عبر منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك تجمعا "للشباب المكتئبين" في الاردن، حيث حظي التجمع تفاعلا كبيرا من قبل رواد ونشطاء الفيسبوك، ووجد تفاعل بشكل سريع بينهم.

التفاعل الذي شهدتة الصفحة بين الشباب الاردني بحسب متابعة "الانباط" يؤكد ان نسبة الاكتئاب بين الشباب الاردني في اعلى مستوياتها، خاصة في وقت أظهرت فيه نتائج استطلاع مقياس الديمقراطية العربي 2018-2019 أن 45% من الأردنيين يفكرون بالهجرة لأسباب معظمها اقتصادية.

الملفت في الامر أن الحجم الهائل للشباب المشتركين بالصفحة ولد لديهم فكرة بتوجية دعوة لاقامة فعاليات في احد المناطق القريبة من العاصمة عمان كنوع من التغيير يهدف الى كسر روتين الاكتئاب الذي يعيشون في قوقعته.

الشباب الاردني يعيش حاليا في تقريبا ذات الازمة الاقتصادية التي تعيشها الاردن، خاصة على الصعيد الاقتصادي والبطالة حيث وصل معدل البطالة بينهم إلى 18.7%، وفق آخر إحصائية حكومية صدرت في عام 2019، وهذا بحسب خبراء في علم الاجتماع ينعكس على سلوكياتهم الاجتماعية ويسبب لهم الكثير من الامراض النفسية التي ربما ينتج عنها سلوكيات تشكل خطر عليهم.

وفي نفس السياق اشارت دراسات محلية إلى أن ما نسبته 12 – 20% من الأردنيين يعانون من اضطرابات نفسية، أي ما يعادل مليونا و 750 ألف مواطن تقريبا، يستطيع 5% منهم فقط تلقي العلاج النفسي.

الجدير ذكره ان التقارير والتقديرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تبين ان أكثر من 450 مليون شخص حول العالم يشكون من اضطرابات نفسية، ويلقى حوالي 800 ألف إنسان حتفهم انتحارا.

صورة تعبيرية