جونسون: "متفائل بحذر" بشأن التوصل لاتفاق حول بريكست

Friday-2019-09-13 | 06:28 pm اقتصاد
Image

 لندن-وكالات

قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الجمعة إنه "متفائل بحذر" بإمكان التوصل إلى اتفاق حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى "قدر كبير من التقدم" في المحادثات مع بروكسل.

وأورد جونسون، خلال زيارة لروذرهام في شمال بريطانيا، أن "هناك شكلا تقريبيا لاتفاق يجب إنجازه... أنا متفائل بحذر".

من جهته، حذر رئيس الوزراء الإيرلندي، ليو فارادكار، الجمعة، من أن الفجوة بين لندن وبروكسل بشأن التوصل إلى اتفاق حول "بريكست" لا تزال "واسعة للغاية".

وقال فارادكار للإذاعة الإيرلندية/ "نستكشف ما هو ممكن الفجوة واسعة جداً ولكننا سنكافح وسنعمل من أجل التوصل" إلى اتفاق.

وكان كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن "بريكست" قد ذكر، أن الكتلة ما زالت تنتظر مقترحات من جونسون لإنهاء المأزق بشأن رحيل بريطانيا، والذي من المقرر أن يتم بنهاية الشهر المقبل.

وصرح ميشيل بارنييه للصحفيين قائلاً: "ما زلنا على استعداد لدراسة موضوعية أي مقترحات عملية وقانونية من المملكة المتحدة"، وفق وكالة "أسوشيتد بريس".

وأجرى ديفيد فروست، مبعوث جونسون، محادثات في بروكسل هذا الأسبوع، لكن لم يتحقق أي تقدمويريد جونسون حذف بند الحدود الإيرلندية من اتفاقية بريكست ملزمة قانوناً والتي أبرمتها مايويصر الاتحاد الأوروبي على أنه يجب أن يبقى ما يسمى بشبكة الأمان بحيث يمكن للبضائع أن تتدفق بسلاسة بين البلد العضو إيرلندا وإيرلندا الشمالية عندما تغادر الأخيرة مع بقية المملكة المتحدة.