الصقور اول اردني يشارك ببرنامج دراسات الفضاء

السبت-2019-09-14 | 04:20 pm شباب وجامعات
Image

انهى الطالب محمد عبد الرحمن الصقور منحته التدريبية في جامعة الفضاء الدولية في ستراسبورغ-فرنسا حيث حصل على منحة تدريبية في برنامج دراسات الفضاء وهي الأولى من نوعها حيث تم اختياره ليكون اصغر المشاركين سنا.ووجه المهندس الصقور جزيل الشكر الى صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله ولي العهد على دعمه المستمر للشباب الأردني.

وكان الصقور بهذا الإنجاز اول اردني في هذا البرنامج وهو برنامج مكثف يحتوي على مجموعة محاضرات وورشات عمل ويحتوي على مجموعة تخصصات حيث انهى الصقور تخصص تطبيقات الفضاء كما ويحتوي البرنامج في نهايته على مشروع لكل فريق حيث يحتوي البرنامج على 127 طالب من جميع انحاء العالم.

والبرنامج هو شراكة وكالات فضاء عالمية أهمها NASA , ESA حيث يشرف على هذا البرنامج خبراء من مجالات مختلفة مرتبطة بالفضاء.

وتمكن المهندس الصقور في نهاية هذا البرنامج من انهاء بحث كامل لمهمة فضائية لدراسة التأثيرات الشمسية على المجال المغناطيسي للأرض في ما يزيد عن 105 صفحات(APIS) تحت اشراف خبراء عالميين من وكالة الفضاء الامريكية ناسا وهو الدكتور جايكوب مسؤول قسم العلوم في ناسا ايمس (NASA Ames) ومسؤول الابتكار الدكتور عمر حتامله حيث كان لتميزه اثر كبير في مساعدة الفريق في الجانب التقني والتصميم.

ومحمد الصقور هو طالب في الجامعة الأردنية يدرس الهندسة الكهربائية وكما يعمل مع مجموعة اساتذة الهندسة في الجامعة على أوراق علمية وبراءات اختراع في الطاقة البديلة والمدن الحديثة والمركبات الفضائية.

وقام المهندس الصقور ببناء قمر صناعي صغير (1U) تحت اشراف خبراء يابانيين كما وقد قام ببناء روفر تحت اشراف خبير ياباني كما وقد قام ببناء صاروخ علمي صغير تحت اشراف الدكتور جون كولوني خبير الصواريخ في ناسا وقد انهى مجموعة ورشات في تخصصه لدراسة سطح القمر وتحليل الصور الجوية.

وقام بزيارة رسمية الى مصادم الهايدرونات الكبير (CERN LHC) في سويسرا والى مركز القيادة (ُESA ESCO) في المانيا والى (SES) في لوكسمبورغ

حيث استمع والتقى المهندس الصقور برواد فضاء من مختلف انحاء العالم (رائد الفضاء الايطالي بابلو نيسبولي ورائدة الفضاء نيكولي ستوت ورائدة الفضاء الكورية ين سو يون واخيرا رائد الفضاء الفرنسي جيان فرانسوا كليرفوي), كما والتقى برائد الفضاء الأمريكي (buzz Aldrin) وهو ثاني رجل على القمر حيث كان الدرين مع زميله ارمسترونغ المعروف لدينا كما والتقى بالعالم الروسي ميخائيل مارفو وغيرهم العديد حيث تبادل الخبرات مع هذه القامات العلمية المرموقة.

ووجه المهندس الصقور جزيل الشكر الى صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد المعظم على دعمه الكبير له والى الدكتور عمر حتامله على دعمه المنقطع النظير واكد الصقور بانه سيكون خير ممثل للشباب الأردني الواعد.

كما تقدم المهندس الصقور بجزيل الشكر لجامعته والى مركز الريادة والابتكار ولكل من وقف جنبه وسانده من شركات داعمة الى افراد في مختلف القطاعات.