بدء التصويت في الانتخابات العامة للكنيست الإسرائيلي

الثلاثاء-2019-09-17 | 09:25 am عربي دولي
Image

توجه الناخبون في إسرائيل إلى صناديق الاقتراع، اليوم الثلاثاء، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة للكنيست لانتخاب اعضاء المجلس المؤلف من 120 عضوا.
وفتحت صناديق الاقتراع الساعة السابعة صباحا، بالتوقيت المحلي أمام 6,4 مليون ناخب منهم 940 الف ناخب عربي،ومن المقرر أن تغلق في تمام الساعة العاشرة مساء في معظم المناطق حسب الاذاعة الاسرائيلية العامة.
وستصدر النتائج الأولية، التي تعتمد على استطلاعات الخروج بعد إغلاق صناديق الاقتراع مباشرة، بينما تعلن النتائج الرسمية غدا الأربعاء.
وتخوض الانتخابات 31 قائمة أبرزها "الليكود"، و"أزرق أبيض"، و"القائمة المشتركة" التي تضم أربعة أحزاب عربية، و"تحالف يمينا"، و"إسرائيل بيتنا".
وهذه الانتخابات، هي الثانية هذا العام، بعد أن أُجريت الانتخابات الأولى في التاسع من نيسان الماضي.
وتشير استطلاعات الرأي العام بين عرب 48 إلى ارتفاع متوقع في نسبة التصويت لانتخابات الكنيست مع توحد حزب القائمة العربية المشتركة، مقارنة مع الانتخابات الماضية التي سجلت نسبة تصويت منخفضة وصلت لنحو 49 بالمئة ، بسبب خوض الانتخابات بقائمتين.
وكانت نسبة التصويت بصفوف المواطنين العرب بلغت في انتخابات 2015 مع إطلاق القائمة العربية المشتركة حوالي 64 بالمئة.
وفي الجانب الإسرائيلي تشتد المنافسة بين بنيامين نتينياهو اليميني الساعي إلى ولاية سادسة، المستمر في السلطة منذ عقد، مع رئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس على رأس تحالفه الوسطي أزرق أبيض ، بعد خمسة أشهر على مواجهة أولى بينهما لم تكن حاسمة.
ويبلغ عدد صناديق الاقتراع 10788 صندوقا.
-- (بترا)