إطلاق مشروع إحياء الحياة النبطية في البترا

الخميس-2019-09-19 | 05:38 pm محليات
Image

الأنباط -اُطلق في مدينة البترا اليوم الخميس، مشروع إحياء الحياة النبطية بدعم من سلطة إقليم البترا السياحي التنموي وبتنفيذ من جمعية عاصمة الأنباط والذي يهدف إلى تقديم حضارة العرب الأنباط لزوار المدينة من خلال إظهار تفاصيل حياة بناة البترا اليومية في عرض حيّ ينفذه أكثر من 35 شخصا من أبناء المجتمع المحلي من الجنسين.
وقال رئيس مجلس المفوضين الدكتور سليمان الفرجات لوكالة الانباء الارنية (بترا) اليوم، إن المشروع يوفر في بدايته ما يزيد عن 50 فرصة عمل، كما يعمل على إغناء تجربة الزائر وإطالة مدة زيارته لمدينة البترا؛ مما يساهم في زيادة مساهمة السياحة في الناتج القومي.
وأضاف الفرجات ان السلطة دعمت المشروع مادياً ولوجستياً بهدف تمكين الجمعية وتوفير فرص عمل لأفراد المجتمع المحلي من جميع التجمعات في إقليم البترا بالإضافة لتخصيص مبلغ لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة في الإقليم.
وأشار إلى ان هذه الخطوة جاءت تعظيما لاستفادة المجتمعات المحلية من الدخل السياحي وخلق فرص عمل جديدة لأبناء لواء البترا، وتعزيز المحافظة على الموقع الأثري وتنويع المنتج السياحي في المنطقة.
بدوره أكد رئيس جمعية عاصمة الأنباط عاطف النوافلة، ان الفريق القائم على المشروع مع الجهات المختصة جمع المعلومات المتعلقة بتفاصيل حياة الأنباط من خلال المصادر التاريخية التي رصدت طبيعة هذا المجتمع بواسطة أشخاص عاشوا في البترا، ووصفوا أهلها ونمط حياتهم، بالإضافة الى ما كتبه العرب الأنباط عن أنفسهم أو خلّدوه بالرسومات والنحت.
وثمن النوافلة دور السلطة في دعم المشروع معتبراً أنه يسهم في تعزيز تنوع المنتج المقدم للسائح والارتقاء بمستوى الخدمات على أكمل وجه وتوزيع مكاسب التنمية ضمن استحقاقات وأولويات تخدم الصالح العام.
يشار إلى ان جمعية عاصمة الأنباط جمعية تعاونية تضم في عضويتها حوالي 2800 عضو من 6 تجمعات سكانية في لواء البترا، ولها 9 أعضاء هيئة إدارية، وتهدف إلى إيجاد مشاريع تشغيلية لأبناء المجتمع المحلي في اللواء ومشاريع تنموية في مختلف المجالات.
--(بترا)