الوظائف في السياحة شعار يوم السياحة العالمي في اردنية العقبة

الأربعاء-2019-10-02 | 03:18 pm العقبة
Image

الأنباط -
لانباط - العقبة - خليل الفرايه

الوظائف في السياحة شعار يوم السياحة العالمي في اردنية العقبة


نظم مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الاردنية فرع العقبة بالتعاون مع القطاع السياحي الخاص اليوم الاربعاء ندوة متخصصة حول ( الوظائف والتدريب والسياحة) وذلك تزامنا مع الاحتفال بيوم السياحة العالمي لعام 2019.
واكد رئيس الجامعة الدكتور عامر السلمان خلال رعايته الندوة اهمية صناعة السياحة بهدف توفير فرص العمل لابناء الوطن وضرورة استثمار المنتج السياحي الاردني الذي تزخر به المملكة ما جعلها متحفا للسياحة والاستجمام لما تحتويه محافظاتها على ارث تاريخي عريق يجسد الحضارات البشرية التي تعاقبت على ارضه عبر الاف السنين اضافة الى جمال طبيعته وتنوعها .
واضاف السلمان ان الهدف من هذه الندوة رفع شعار يجعل من التدريب في القطاع السياحي منصة لايجاد فرص العمل والاسهام في حل مشاكل الفقر والبطالة منوها الى ان مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة يولي اهتمام خاصا في البرامج التدريبية المتنوعة والمتاحة امام الشباب في محافظة العقبة وغيرها من المناطق .
بدوره قال مفوض الشؤون الاقتصادية والسياحية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي ان السلطة تولي اهتماما كبيرا بالقطاع السياحي من خلال استراتيجيتها الرامية الى ترويج السياحة المحلية والمثلث الذهبي بشكل خاص العقبة وادري رم البتراء لجذب السياح والمستثمرين المحليين والاجانب الى الاردن وتنفيذ المشاريع التي توفر فرص عمل وتوفير التدريب اللازم للشباب بالتعاون مع القطاع الخاص .
وقالت ممثل منظمة السياحة العالمية سوزي بوران ان المنظمة ركزت هذا العام على موضوع التدريب والتشغيل في قطاع السياحة والاستفادة من تجارب العالم في هذا الجانب من اجل تطوير الاقتصاد والسياحة لدورهما الكبير في توفير الوظائف وتحسين مستوى الحياة للمجتمعات المحلية وتحقيق التنمية المستدامة.
واشارت بوران الى دور الجامعات في تاهيل الانسان وتزويده بالمهارات لكي يتمكن من تطويرها والاستفادة منها في حياته العملية مشيدا بجهود الجامعة الاردنية العقبة في تنظيم هذه الندوة داعية الى مزيد من الجهود لنشر الوعي حول قطاع السياحة وطبيعة التعامل مع السائح والزائر .
وقالت نحن في الاردن نركز على اهمية القطاع السياحي في دعم الاقتصاد الوطني وان علينا مسؤولية لحماية مصادر قطاع السياحة من اجل نجاحها واستمراريتها لضمان جني المنافع وازدهار القطاع وهذا مؤشر على زيادة الجذب السياحي وتحسين صورة المواقع السياحية في الاردن كمتحف اثري سياحي تاريخي طبيعي رائع.
وبين مدير مركز اللغات بالجامعة الدكتور عبدالله الاعمر دور الجامعة الاردنية في العقبة في انجاح برامج التاهيل والتدريب الى جانب التعليم الاكاديمي مشيرا الى ان هذا الدور هو الاهم بالنسبة للجامعة لكي تاخذ بيد المجتمع نحو افاق بعيدة ورؤية جديدة ترتقي بمستوى الحياة ونوعيتها واسلوب التعامل مع الاخر لا سيما في مدينة العقبة التي تمتاز بالبعد الاقتصادي والسياحي بالدرجة الاولى مما يعني مزيد من الاهتمام بالانسان وتاهيلة كي يكون قادرا على التعامل مع مكونات المنتج السياحي بشكل عام.
وقال مدير مركز الدراسات والاستشارات بالجامعه الدكتور ابراهيم بظاظو ان الندوة التي شارك فيها ممثلين عن فعاليات المجتمع المحلي وقطاعي السياحة والتجارة ناقشت مختلف القضايا والتحديات التي تواجه السياحة في الاردن وفي العقبة خاصة لافتا الى ان الاحتفال باليوم العالمي للسياحة كل عام يهدف الى زيادة وعي المجتمع الدولي بأهمية السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية والتصدي للتحديات العالمية امام الأهداف الإنمائية وتسليط الضوء على المساهمة التي يمكن أن تقدمها صناعة السياحة لبلوغ هذه الأهداف.