Queen Rania's letter for people of Jordan

رسالة من الملكة رانيا لابناء وبنات الاردن

جامعة الحسين بن طلال تبدأ بتدريس مساق" التربية الاعلامية والمعلوماتية"

السبت-2019-10-05 | 01:17 pm شباب وجامعات
Image

الأنباط -
الانباط - جواد الخضري
من خلال سعيها الى التميز في البرامج والتخصصات التي تطرحها جامعة الحسين بن طلال، بدأت الجامعة ومن خلال كلية الآداب/ قسم الاعلام والدراسات الاستراتيجية، بتدريس مادة " التربية الاعلامية والمعلوماتية" اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، ضمن مساق مواد الجامعة الاختياري، استجابة للخطة الاستراتيجية للتعليم العالي في الاردن للأعوام ٢٠١٩- ٢٠٢١.
الاستاذ الدكتور نجيب أبو كركي رئيس جامعة الحسين بن طلال قال ان طرح هذا المساق جاء استجابة للخطة الاستراتيجية للتعليم العالي في الاردن، وضمن مشروع" دعم الاعلام في الاردن" الذي ينفذه مكتب اليونسكو في عمان بتمويل من الاتحاد الاوروبي، وبشراكة مع معهد الاعلام الاردني.
وأكد أبو كركي على أهمية هذه المادة للطالب الجامعي والذي يتمكن من خلالها من امتلاك مهارات التفكير الناقد والابداع والابتكار والتعبير الحر عن النفس، وتقديم الأدوات التي تمكنهم من تجنب قضايا مثل خطاب الكراهية والتطرف والعنف.
كما أعرب عن شكره لمكتب اليونسكو في عمان الذي تبرع للجامعة بمختبر حاسوب ليكون قاعة لتدريس هذه المادة، ومعهد الاعلام الاردني الذي أقام عدد من الدورات لتأهيل المدرسين والعاملين في الجامعة لتدريس هذه المادة.
من جانبه أكد الدكتور محمد صالح جرار رئيس قسم الاعلام والدراسات الاستراتيجية مدرس المادة على أهمية طرح هذا المساق في كافة المدارس والجامعات الاردنية لتسليح الطلاب والطالبات بالوسائل التي تحميهم من الانترنت ومخاطرها في ظل ثورة الاتصالات والمعلومات، وتعلمهم كيفية الاستفادة من المواقع والمعلومات على شبكة الانترنت.
وأشاد بالدعم الكبير الذي يتلقاه قسم الاعلام والدراسات الاستراتيجية من قبل رئاسة الجامعة وحرصها على توفير كافة الوسائل التي تساعد القسم على تأدية مهامه، وتسخير امكانات الجامعة خدمة لهذا المشروع وخاصة اذاعة الجامعة ووحدة الانتاج التلفزيوني.
والجدير بالذكر ان جامعة الحسين بن طلال تعتبر من الجامعات الحكومية الريادية في طرح مادة " التربية الاعلامية والمعلوماتية" لكافة طلبة الجامعة، وشاركت ضمن الفريق الوطني المكلف بمتابعة مشروع التربية الاعلامية والمعلوماتية ٢٠١٩- ٢٠٢٢، الذي عقد اجتماعه الأول الاسبوع المنصرم في دار رئاسة الوزراء برعاية رئيس الفريق الوطني جمانة غنيمات/ وزير الدولة لشؤون الاعلام.