جامعة هندية تطلب الانضمام الى اتحاد الجامعات العربية

الأحد-2019-10-13 | 02:27 pm شباب وجامعات
Image

الأنباط - )- طلب مفتي مسلمي الجمهورية الهندية ورئيس جامعة مركز الثقافة السنية الهندية الدكتور ابو بكر احمد انضمام الجامعة الى اتحاد الجامعات العربية .
جاء ذلك خلال لقاء الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة اليوم الاحد بمقر الأمانة العامة للاتحاد بعمان بالدكتور ابو بكر احمد والوفد المرافق له بحضور الامينين العامين المساعدين الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبد الرحيم الحنيطي ومدير الاعلام والعلاقات العامة وهيب كراجه .
وبحث الطرفان أوجه التعاون بين الاتحاد وجامعة مركز الثقافة السنية الهندية خصوصا قبول طلبة الجامعة في الجامعات العربية لدارسة اللغة العربية والدراسات الاسلامية والشريعة.
وفي رده على طلب الدكتور ابو بكر بخصوص طلب العضوية في اتحاد الجامعات العربية اوضح الدكتور سلامة ان شروط العضوية المعمول بها حاليا في الاتحاد لا تسمح للجامعة الهندية الانضمام الى اتحاد الجامعات العربية.
واكد سلامة أن الامانة العامة ستدرس إمكانية ضم الجامعات الدولية التي تستخدم اللغة العربية لغة أساسية في التدريس، واستحداث مُسمى لعضوية جديدة غير العضوية العاملة او المشاركة المعمول بها حالياً بما يتوافق مع أهداف وغايات الاتحاد الأساسية بعد عرض الموضوع على المجلس التنفيذي ثم المؤتمر العام لاتخاذ القرار المناسب.
واشار إلى أهمية التعاون مع الجامعات الدولية التي تدرس باللغة العربية باعتبار المحافظة عليها ودعمها من أهم الأهداف الأساسية للاتحاد.
واشاد الدكتور ابوبكر بجهود الاتحاد في التواصل مع الجامعات العالمية ومساعدتها من اجل المحافظة على اللغة العربية الام باعتبارها لغة القرآن الكريم، مؤكداً ان عدد المسلمين في الهند يتجاوز 250 مليون مسلم وهم بحاجة ماسة لتعلم اللغة العربية وإتقانها .
وعلى هامش اللقاء وقع اتحاد الجامعات العربية وجامعة مركز الثقافة السنية الهندية مذكرة تفاهم تهدف الى مساعدة الجامعة في ارسال الطلبة لاستكمال دراستهم في الجامعات العربية.
وبموجب المذكرة يلتزم الطرفان بتنظيم أنشطة علمية وثقافية مشتركة، تكون غايتها توطيد اواصر التعاون والصداقة العربية الهندية وتعزيز التبادل الثقافي والعلمي بين الجانبين.
--(بترا)