مهرجان عمان الأوبرالي يعلن عن فعاليات برنامج دورته الثالثة

الأحد-2019-10-13 | 10:36 pm محليات
Image

الأنباط -

أعلن المشاركون والقائمون على مهرجان عمان الاوبرالي، عن فعاليات برنامج دورته الثالثة، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد بعمان. واستهل المؤتمر أمين عمان السابق عقل بلتاجي الذي تبنى فكرة المهرجان خلال إشغاله منصبه في الأمانة، بالقول إن نجمة المهرجان الفنانة الأردنية السوبرانو زينة برهوم بدأت علاقتها مع الجمهور من خلال أمانة عمان الكبرى التي احتضنتها بفنها الرفيع في عالم الموسيقا بشكل عام وفن الاوبرا بشكل خاص، مشيداً بحرفيتها ورؤيتها في عالم الاوبرا والتي أسست في هذا المجال برنامجاً تطوعيا لتدريب الناشئين على هذا النوع من الفنون.
وأشار إلى أن بداياتها أمام الجمهور انطلق مع موسيقا الفنان الايطالي العالمي جوزيبي فيردي في عرض اوبرا "لا تريفياتا" على مسرح المدرج الروماني بعمان، وما تلا ذلك من نجاح حققته وتواصل مع اوبرا "لا بويم" وصولاً إلى هذه المرحلة من المهرجان في دورته الثالثة التي ستقدم فيها السوبرانو برهوم اوبرا "حلاق اشبيلية" على مسرح قصر الثقافة بعمان.
بدورها تحدثت السوبرانو برهوم عن برنامج فعاليات مهرجان الاوبرا لهذا العام، والجهات الداعمة له، والذي سيقام في 17 و19 من الشهر الحالي تحت رعاية سمو الأميرة منى الحسين على مسرح قصر الثقافة.
وكانت اوبرا "حلاق اشبيلية" في الأصل مسرحية كتبها الفرنسي بيير أوجستن كارون دي بومارشيه عام 1775، وحولها جوكاني پايسييلو إلى عرض أوبرالي بنفس العنوان عام 1782، وكان واحداً من عمالقة الأوبرا الإيطالية، لكنها لم تكتسب شهرتها وشعبيتها العالمية إلا على يد جواكينو روسيني الذي أعاد تأليف الأوبرا بأسلوب جديد أخاذ أروع ما فيه موسيقاه الخالدة التي ظلت لقرون عديدة من أفضل ما ألف في الموسيقا.
وأشارت السوبرانو برهوم إلى مشروعها في تعليم الصغار فنون الاوبرا من خلال البرنامج التعليمي "عين على الموسيقا باتجاه التعليم" والذي انطلق تطبيقه العملي عام 2018 مع عرض اوبرا "لابويم"، لافتة إلى انها اكتشفت أن لدى هذه الفئة العمرية حب وشغف كبيرين له، ومن ثم بدأ الاهتمام بموضوع ازياء وديكورات واستعراضات الاوبرا وتصميمها والذي تعمل من خلال هذا البرنامج على تنفيذه.
وأكدت أن فن الاوبرا ليس غناءً وحسب وإنما يدخل فيه فن تصميم الأزياء والديكور والاخراج الفني للاستعراض، مشيرة إلى المنح التي تقدم لدراسة فن الاوبرا بالتعاون مع أكاديمية دار اوبرا بولونيا في ايطاليا ومثمنة تعاونهم في هذا المجال.
وقالت إن أكاديمية اوبرا بولونيا قدمت هذا العام منحتين للاردن لمتابعة الدراسة في فنون الاوبرا لديها، مشيرة الى ان مهرجان عمان الاوبرالي يعنى بتعليم ابناء اللاجئين السوريين المقيمين في الاردن وانه بالتنسيق بين مهرجان عمان للأوبرا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، سيشارك اثنان من اللاجئين السوريين في الأردن، ممن يمتهنون الخياطة في العمل الى جانب مصممة الازياء الايطالية المسؤولة عن هذه الاوبيرا. وبينت أن جزءاً من عائدات مهرجان الاوبرا في دورته الثالثة سيقدم إلى صندوق المنح الدراسية ولصالح الأطفال المحرومين.
من جهتها لفتت ممثلة امين عمان الكبرى احدى الجهات الداعمة، مديرة الدائرة الثقافية في الامانة المهندسة شيما التل إلى أهمية هذا الفن، مؤكدة أن أمانة عمان تولي الشراكة مع المهرجان اهتماماً بالغاً والذي يأتي ضمن برامجها لدعم الثقافة والفنون في قطاع التنمية المجتمعية الذي يُعنى بمختلف انواع الفنون بما فيها غير السائدة في مجتمعنا.

وتحدث الملحق الثقافي الايطالي في السفارة الايطالية بالاردن فدريكو غيديتش عن نشأة فن الاوبرا في ايطاليا، لافتا الى ان هذا الحفل يأتي في سياق الاحتفالات بأسبوع اللغة الإيطالية، بعنوان "إيطاليانو سولا سينا" (بمعنى الإيطالية على المسرح) للاحتفاء باللغة الإيطالية في جميع أنحاء العالم، ووالتي تتضمن فعاليات مختلفة ومتنوعة وبوصفها اللغة التي انطلق فيها فن الاوبرا.
وأعرب عن شكره لتعاون أمانة عمان وأكاديمية دار اوبرا بولونيا والجهات الأخرى الداعمة لاقامة هذا المهرجان وعرض اوبرا "حلاق اشبيلية".
وأشار إلى انه ستُفتتح الساحة الايطالية بجانب مسرح قصر الثقافة تحت عنوان "A bit of Italy" ليتمتع رواد الأوبرا بوجبة خفيفة قبل بداية العرض، فيما ستقدم أوبرا بولونيا عرضاً للأزياء في بهو المسرح من تنفيذ مصممي أزياء إيطاليين مرموقين.
كما تحدثت ممثلة شركة الدولية للتأمين "آي جي آي" الداعمة للمهرجان، عايدة ابو جابر عن دور الشركة في تقديم دعم وخدمات للمجتمع المحلي في مختلف المجالات ومنها تعليم الاطفال والثقافة والفنون.
ولفتت ابو جابر الى ان الاوبرا ليست غناء وحسب وانما تتضمن العديد من الفنون الاخرى ومنها الموسيقا والفعل الدرامي الممسرح والازياء والديكور والفنون الادائية والاستعراضية، معربة عن اعتزاز الشركة بدعم فعاليات المهرجان.
ونوه مدير اكاديمية دار اوبرا بولونيا ميكيله غاليه بالتعاون مع السوبرانو زينة برهوم، لافتا الى ان دار اوبرا بولونيا ستشارك في الحفل من خلال طلاب من مدرسته في بداية مرحلة الاحتراف.
واشار الى ان مدير عام دار اوبرا بولونيا فولفيو ماتشياردي سيحضر حفلي المهرجان.
واعرب عن سعادة "اوبرا بولونيا" بالتواجد في مهرجان عمان الاوبرالي والمشاركة في دورته الثالثة وتقديم منحتين هذا العام لطلاب اردنيين في هذا المجال.
أما مخرج عرض اوبرا "حلاق اشبيلية" فابيو بونوكوريه عبر عن سعادته بالتواجد في الاردن وتقديم هذه الاوبرا التي "يحبها كثيرا" بحسب قوله، لافتا الى ان فريق العرض يضم فئات شابة مما يضفي على العمل الذي لا يخلو من الكوميديا الخفيفة، ايقاعا ممتعا وحيويا، لاسيما ان اوبرا حلاق اشبيلية ستقدم بشكلها التقليدي الاصلي.
وستؤدي في حفل الاوبرا السوبرانو برهوم دور روزينا، وهو دور البطولة في أوبيرا حلاق أشبيلية، إلى جانب يوما شيميزو في دور فيجارو، وفابريزيو دالويسو في دور إيل كونتي، وطاقم أوبرا بولونيا بالكامل، مثلما ستصاحب أوركسترا أوبيرا بولونيا العرض والتي تضم موسيقيين من المعهد الوطني للموسيقا في الأردن، واوركسترا ريميني الاوبرالية بقيادة المايسترو ماسيمو تاديا، ومخرج العرض الاوبرالي فابيو بونوكوريه.
كما سيقدم المهرجان ورشة عمل عن الأزياء من خلال برنامجه التعليمي "عين على الموسيقى وأثرها على التعليم" لدعم المواهب الواعدة من خلال منظمة اس او اس للأطفال ويركز على أهمية تنمية الفرص المهنية في مجال الموسيقى وأثرها الإيجابي على السلوك الاجتماعي ومستقبل الثقافة، كما يركز على أهمية تقديم توعية ثقافية على المستوى الوطني.
يشار إلى أن المهرجان يقام برعاية البنك العربي، واي جي أي (IGI)، والسفارة الإيطالية في الأردن، و(مصنع الأفكار) وهي مبادرة تحت رعاية مؤسسة ولي العهد، وهيئة تنشيط السياحة الأردنية، وأمانة عمان الكبرى، والسفارة الصينية، وفيرمونت عمان، وزين، وسي سي اي يونيفورمز، ودارة التصوير، وآليتاليا، وأفيس، وكوكاكولا، وكوزمو، وبرهوم دزاينز، وزاهي دروزة وشركاه، وفرانك بروفوست، وذا ميت ماستر.
وبإمكان الراغبين بالحصول على مزيد من المعلومات زيارة الموقع الالكتروني: http://www.ammanoperafestival.com/
... --(بترا)