هكذا تحدّين من شيخوخة البشرة المبكرة

الخميس-2019-10-31 | 10:35 am عالم المرأة
Image

الأنباط -وكالات

الشيخوخة هي مرحلة طبيعية يدخل فيها الجسم مع التقدّم بالسن، وتبدأ ملامح الشيخوخة بالظهور على البشرة تدريجياً. ولكن هناك بعض العوامل التي من شأنها أن تساهم في ظهور علامات الشيخوخة على البشرة بشكل مبكر، فما هي هذه العوامل وكيف يمكن الوقاية منها وعلاجها؟


شيخوخة البشرة

تمر البشرة خلال الحياة في مراحل عديدة، وكا مرحلة لها ميزاتها الخاصة. فخلال سنوات العشرين يكون إنتاج الكولاجين في البشرة في ذروته، لذلك تكون البشرة ناعمة وحيوية وشابة، خلال الثلاثينات يبدأ مستوى الكولاجين بالانخفاض وتظهر معه بعض الخطوط الرفيعة على سطح البشرة، وصولاً إلى الأربعينات، حيث يتراجع مستوى هرمون الأستروجين عند المرأة بنسبة 50% مما يؤدي إلى تطوّر الخطوط والتجاعيد في بشرتها، إضافة إلى ظهور البقع والنمش على البشرة.

أسباب الشيخوخة المبكرة

تتأثر البشرة بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية التي من الممكن أن تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة عليها بشكل مبكر، ومن هذه العوامل نذكر:

- النظام الغذائي الخالي من الفيتامينات ومن مضادات الأكسدة.

- قلة شرب المياء مما يؤدي إلى جفاف البشرة وخسارتها لليونة.

- التدخين الذي يسبب بدوره جفاف البشرة وظهور الخطو حول الفم والعينين.

- التعرّض المفرط لأشعة الشمس الذي يسبب جفاف البشرة وظهور التجاعيد والبقع عليها.

علاج الشيخوخة المبكرة

هناك العديد من الخطوات التي يمكن للمرأة اللجوء إليها لعلاج الشيخوخة المبكرة والوقاية من تفاقمها، وهي كالتالي:

- المواظبة على تنظيف البشرة بشكل جيد في الصباح وفي المساء مع الحرص على اختيار الأنواع المناسبة لنوع البشرة من مستحضرات التنظيف والعناية. وبعد التنظيف، من الضروري أن تستعمل المرأة أنواع الكريمات المرطّبة والمغذية للبشرة ولمنطقة حول العينين للتخفيف من الخطوط التي بدأت تظهر فيها.

 

- وأيضاً من المفيد استعمال بعض أنواع الأقنعة المغذية التي تساعد على التخفيف من الخطوط الرفيعة الموجودة في البشرة.

- ومن الضروري أن لا تهمل المرأة الكريم الواقي من الشمس لحماية بشرتها من التأثيرات السلبية للشمس عليها.

- أما الوقاية فتكون من خلال اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات الضرورية لصحة البشرة وبمضادات الأكسدة التي تكافح عمل الشوارد الحرة وهي من المسببات الأساسية لظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

- كما ومن الضروري أن تهتم المرأة بشرب كميات كبيرة من المياه للحفاظ على ترطيب البشرة من الداخل وحمايتها من الجفاف والتكسر.

- كما أن ممارسة الرياضة من شأنها أن تساهم في تحسين وضع البشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة لأنها تساعد على تعزيز عمل الدورة الدموية وإيصال الدماء المحملة بالأوكسيجين إليها.