الألمانية الأردنية تحصل على المركز الأول بجائزة ديوان للعمارة

الأربعاء-2019-11-06 | 06:05 pm شباب وجامعات
Image

الأنباط -

حصل الاستاذ الممارس في كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الاردنية المهندس ثائر قبعة على المركز الاول في مسابقة تميز الدولية  عن فئة جائزة ديوان 2019  وذلك عن تصميم  مشروع حديقة الأمة في بغداد.
وجاء في تقرير لجنة تحكيم المسابقة ان المشروع الفائز المقترح  تفاعل مع الاحتياجات المناخية بشكل مناسب وتجنب استعمال مناطق عشبية مبالغ فيها مما يتيح ادارة وصيانة الحديقة بسهولة
واضاف التقرير ان المعماري  لجأ الى حلول بسيطة، مباشرة، كفؤة وتتناسب مع مساحة الحديقة من خلال خلق توازن بين المساحات المزوعة والمساحات المبنية من خلال طرح حلول ذكية تعتمد على استخدام منصات مختلفة موزعة في الحديق (البستان)  مما أعطى احساس قوي بالمكان في بغداد ومنطقة الشرق الاوسط.
واضاف التقرير  ان الاستخدام المدروس لخطوط وحجم الاشجار التي تحدد الممرات داخل الحديقة كانت جذابة للمشاة الذين  يمرون على الجوانب الطويلة للحديقة مما يدل على المنهجية الواضحة وتطوير الفكرة ومنطق التصميم في  هذا المشروع
من جهته عبر المهندس قبعة عن سعادته للفوز بهذه الجائزة الدولية التي ينظمها  مكتب ديوان – دبي، مشدداً على أهمية الدمج بين الأكاديميا و الممارسة بما ينعكس على المستوى المتميز الذي يظهر جليا على مستوى طلبة العمارة في الجامعة حيث حصل بنفس المسابقة كل من الطالب عقل أبو العدس و باشراف المهندس محمد خالد على الجائزة التقديرية في جائزة تميز الدولية لمشاريع التخرج وحصل الطالب عبدالقادر القادري باشراف المهندسة لين فاخوري على الجائزة التقديرية لجائزة تميز لمشاريع التخرج العراقية.
وعن المشروع بين قبعة أن تصميم الحديقة اعتمد على فكرة تحويلها الى متحف خارجي يركز على ما يجمع الشعب العراقي بدلا من التركيز على الطائفية التي مزقته! من خلال تكرار جدارية الشعب للفنان العراقي الكبير جواد سليم وتحويلها الى منصات مخلفة موزعة ضمن الحديقة تشجع وراد الحديقة على التفاعل و التحاور.
يشار الى انه  تأهل للمرحلة النهائية 20 مشروع من اصل 99 مشروع من 29 دولة في شهر ايلول الفائت، وتم اختيار المشاريع الفائزة في جامعة كوفنتري البريطانية من قبل لجنة تحكيم دولية ضمت العديد من المعمارين الممارسين والاكاديمين المميزين.