رئيس مجلس النواب يلتقي وزير خارجية سلوفينيا وسفير اليابان

الخميس-2019-11-07 | 04:39 pm برلمان
Image

الأنباط -أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أهمية إدامة التنسيق والتعاون الأردني السلوفيني في المجالات كافة، والعمل على تفعيل اتفاقيات الشراكة الاقتصادية بما يعود بالنفع على البلدين الصديقين.
حديث الطراونة جاء لدى استقباله في مكتبه بدار مجلس النواب اليوم الخميس نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السلوفيني ميرو سيرار، وتناول خلاله جملة من الملفات من بينها آليات تعزيز التعاون البرلماني والآفاق الممكنة لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين، وكذلك الأوضاع في المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية وأهمية دعم حل الدولتين.
وأكد الطراونة أهمية التنسيق والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، لافتاً إلى أن الأردن من أوائل الدول التي تصدت لخطر الفكر المتطرف، عبر اجتماعات العقبة التي دعا إليها جلالة الملك عبد الله الثاني من أجل توحيد الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.
وعبر عن تقدير الأردن عالياً لمواقف سلوفينيا والاتحاد الأوروبي الداعمة لحل الدولتين داعياً إلى مزيد من الضغط على حكومة الاحتلال كي تكف عن انتهاكاتها بحق القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
من جهته عبر وزير الخارجية السلوفيني عن تقدير بلاده عالياً لجلالة الملك عبدالله الثاني ومساعيه الحثيثة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، ولجهوده المتواصلة في التقارب والحوار بين الأديان وتغليب لغة الحوار وتقبل الآخر في ظل ما يشهده العالم من حروب ونزاعات.
كما أكد الوزير السلوفيني تقدير بلاده لدور الأردن كأحد أعمدة الاستقرار في المنطقة، ودوره في استقبال اللاجئين ورعايتهم، مؤكداً أنه سيعمل على تحفيز المجموعة الأوروبية لتقديم المساعدات للأردن على شكل منح وليس قروض.
وفي لقاء آخر أكد رئيس مجلس النواب أهمية تعزيز الشراكة الأردنية اليابانية في المجالات كافة، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين.
وقال الطراونة لدى استقباله اليوم الخميس السفير الياباني هيديناو ياناغي: إننا نعتز في الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بمستوى العلاقة المتميزة مع الأصدقاء في اليابان، ونقدر لهم عالياً دعمهم المستمر للمملكة.
وتناول اللقاء جملة من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، أبرزها الدور الياباني في دعم اللاجئين ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، وضرورة تدعيم حل الدولتين، ودعم الدول المستضيفة للاجئين، كما تم خلاله التنسيق بشأن زيارة الوفد البرلماني الأردني إلى اليابان حيث من المفترض أن يلتقي الطراونة برئيس الوزراء الياباني وبرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين الياباني.
من جهته عبر السفير الياباني عن تقدير بلاده للأردن ودوره في السعي لاستقرار المنطقة، واستقبال اللاجئين، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز علاقات الصداقة والشراكة مع الأردن في المجالات كافة.
--(بترا)