افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الاردني السابع عشر لجمعية أطباء الأورام

الخميس-2019-11-07 | 07:21 pm محليات
Image

الأنباط -افتتح وزير الصحة الدكتور سعد جابر، مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، فعاليات المؤتمر الدولي الاردني السابع عشر لجمعية أطباء الأورام في نقابة الأطباء والذي تعقده الجمعية على مدى ثلاثة ايام تحت شعار "بالأمل نحارب السرطان".
وقال وزير الصحة، ان الوزارة بصدد استحداث برنامج وطني في مستشفياتها لجراحة الاورام وعلاج مرض السرطان بمختلف انواعه وحسب البروتوكولات العلاجية المتعلقة بهذا الشأن.
واضاف ان باكورة هذا البرنامج ستكون في مستشفيات البشير، المنتظر افتتاحه قبل نهاية هذا العام بسعة (43) سريرا حيث سيتم توفير الكادر المتخصص لهذه الغاية من كوادر وزارة الصحة وشراء الخدمات للمختصين.
واكد الدكتور جابر، ان الدولة ملتزمة بعلاج مرضى السرطان على نفقتها وتعمل على تيسير وتوفير الخدمة العلاجية لمرضى السرطان، وان الوزارة اولت اهتماما كبيرا للسيطرة على السرطان سواء من الناحية العلاجية او من خلال البرامج الموجهة والشاملة للتوعية من الاسباب المؤدبة للسرطان.
واشار الى ان الوزارة تعمل باستمرار على تطوير السياسات الصحية بما يتوافق والمعايير العالمية، وبما يتناسب مع احتياجات المجتمع الاردني من خلال التوعية بانماط الحياة والتغذية السليمة وخفض السمنة وزيادة النشاط البدني ومكافحة العادات السلبية الضارة كالتدخين.
وقال رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور سامي الخطيب، إن تخصص طب وجراحة الأورام في الأردن من التخصصات الرائدة في تقديم الخدمة الطبية للمرضى الأردنيين والأشقاء من الدول العربية الشقيقة وذلك لوجود أطباء متميزين في كافة التخصصات الفرعية في طب وجراحة الأورام.
واضاف ان جمعية الأورام من أوائل الجمعيات الطبية التي شُكلت في نقابة الأطباء في العام 1993، حيث كان عدد أطباء الأورام 15 طبيباً ، واليوم يبلغ عدد الأطباء حوالي 130 طبيباً وطبيبة ، وقد تم تشكيل مجموعات إختصاص لكل تخصص فرعي في طب وجراحة الأورام.
واشار الخطيب الى ان للمؤتمر اهمية كبيرة كونه يتيح لشريحة كبيرة من الأطباء الأنفتاح على الخبرات العلمية الحديثة، وتبادل المعلومات مع زملائهم من الدول الشقيقة والصديقة، بما يُسهم في إيصال رسالة التوعية المرجوه لأبناء المجتمع ، وبالتحديد فعالية العلاج في حال التشخيص عدا عن أهمية الكشف المبكر.
فيما اشار رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور سمير ياسر الى ان المؤتمر سيناقش 50 ورقة عمل، موزعة على 9 جلسات علمية، تعرض آخر المستجدات والعلاجات المناعية في اورام الجهاز الهضمي والمسالك البولية واورام الرئة، اورام الثدي، الاورام النسائية بالاضافة الى الاورام المتنوعة. وبين انه يقام الى جانب المؤتمر ثلاثة أيام علمية للصيادلة والممرضين واخصائيي التغذية وعلى مدى الثلاثة أيام، وبمشاركة من مختلف القطاعات الطبيه في المملكة، واليونان ومصر ولبنان والسعوديه والمانيا والولايات المتحدة الامريكية.
واشار الى ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 15 ساعات لغايات التعليم الطبي المستمر.
ويعقد على هامش المؤتمر معرضا طبيا بمشاركة عدة شركات أدوية واجهزة طبية متعلقة بأمراض وجراحة الأورام.
--(بترا)