دورة تدريبية للإعلاميين والصحفيين العاملين في مجال الانتخابات بالزرقاء

الخميس-2019-11-14 | 07:05 pm محليات
Image

الأنباط - عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي "CFI" في قاعة بيت الشباب في مدينة الأمير محمد للشباب في الزرقاء، دورة تدريبية للإعلاميين والصحفيين العاملين في مجال الانتخابات.
وتحدث الناطق الإعلامي باسم الهيئة جهاد المومني عن دور الهيئة المستقلة وعملها كجهة وحيدة مسؤولة عن الانتخابات العامة والإشراف عليها، فيما تم مؤخرا تكليف الهيئة بالإشراف على انتخابات الغرف الصناعية والتجارية في المملكة.
وأكد ضرورة تحلي الصحفي بمواصفات ومزايا خاصة تتعلق بالعملية الانتخابية إذ يتعين أن يتغلب الصحفي على أي مشاعر عشائرية أو مناطقية أثناء تغطية مجريات العملية الانتخابية.
ولفت الى ضرورة أن يعزز الصحفي من معرفته وثقافته الانتخابية وعدم الاستعجال بنشر أية أخبار إلا بعد التأكد والتثبت من المعلومات من خلال الاتصال مع الهيئة للوصول الى تغطية صحفية دقيقة وموضوعية وحيادية والتي تعتبر امرا أساسيا لإنجاح العملية الانتخابية .
وبين المومني أنه يتعين على الصحفي الالمام بالبيئة السياسية والقوانين والتشريعات الناظمة للعملية الانتخابية من أجل الإسهام في إنجاح الانتخابات بما يفضي الى تعزيز الثقة بين المواطن والحكومة.
وتحدث مدير الشؤون القانونية في الهيئة محمد القطاونة، من جانبه، عن عدد من المصطلحات في العملية الانتخابية ، مشيرا الى مختلف إجراءات العملية الانتخابية بدءاً من إعداد جداول الناخبين ومروراً بعملية الترشح والدعاية الانتخابية ووصولاً الى إعلان النتائج والطعون .
وأشار الى ان الهيئة لجأت للديوان الخاص بتفسير القوانين في سبع حالات فقط منذ تأسيسها وحتى الآن، لافتا الى انه يتم تحديد سقف الإنفاق على الدعاية الانتخابية من خلال إجراء عملية حسابية تتمثل بضرب عدد الناخبين في كل محافظة برقم يتراوح ما بين 3 الى 5 دنانير حسب كل محافظة.
وتطرق الى عملية الربط الإلكتروني والهيئة المستقلة للانتخاب على تطبيقه في جميع المراكز وربط جميع غرف الاقتراع مع قاعدة بيانات مركزية بما يسهل عملية التأشير إزاء الناخبين الذين مارسوا حقهم بالاقتراع ومنع التصويت المزدوج، إضافة الى توفير المعلومات لوسائل الإعلام حول سير تقدم العملية الانتخابية .
كما يسهم الربط الإلكتروني في إدخال النتائج لكل صندوق اقتراع في نهاية مرحلة الفرز بغرفة الاقتراع، بما يتيح للهيئة إعطائها معلومات أولية فور الانتهاء من الفرز واستخراج نسب الاقتراع على مستوى الصندوق والدوائر الانتخابية والدولة ككل.
وجرى في ختام الدورة التي حضرها مدير مدينة الأمير محمد للشباب عمر العزام ، نقاش وحوار، حيث أجاب المحاضران على جميع الأسئلة والاستفسارات