يوم علمي عن قطاف الزيتون في المفرق

الإثنين-2019-11-18 | 12:23 pm المفرق
Image

الأنباط -نظمت مديرية زراعة المفرق بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقابة المهندسين الزراعيين في المحافظة يوما علميا عن قطاف الزيتون في مجمع النقابات المهنية، لأهمية هذا القطاع في كونه أحد ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن.
وقال مدير زراعة المفرق الدكتور فايز الخوالدة انه تم انشاء مديرية للزيتون في وزارة الزراعة تتولى مهمة السعي المستمر لتحسين وتطوير هذا القطاع وزيادة الانتاج كما ونوعا من خلال مساهمتها بالتعاون مع مديريات الزراعة في التوعية والارشاد والمبادرات التي تهم هذا القطاع المهم .
واكد الخوالدة، ان زراعة الزيتون تعد من الزراعات الرائدة في المحافظة، حث تبلغ المساحة المثمرة 110 دونمات والمساحة المزروعة 120 الف دونم تنتج 67 الف طن من ثمار الزيتون، مشيرا الى ان من كمية الثمار المخصصة للزيت تبلغ 51 الف طن تنتج 8 آلاف طن من زيت الزيتون.
وبين الخوالدة، ان المحافظة تحتضن 13 معصرة تتواجد اغلبها بالقرب من المزارع الامر الذي يساهم في تخفيف اعباء نقل الثمار لغايات عصرها، مبينا ان جميع هذه المعاصر تعمل بكفاءة عالية وضمن المواصفات والمقاييس المعتمدة من قبل وزارة الزراعة، مضيفا ان هناك لجانا كشفية ورقابية للمديرية تعمل بالشراكة مع وزارات البيئة والمياه والصحة للرقابة على تلك المعاصر للتأكد من جودتها وسلامتها.
من جانبه قال مدير مركز المفرق للبحوث الزراعية الدكتور اديب ابو عبيد، ان مديرية بحوث البستنة وقسم ابحاث الزيتون تعد احدى اهم مديريات المركز كونهما يعملان على تطوير قطاع الزيتون الاردني من خلال تنفيذ المشاريع البحثية التطبيقية لزيادة انتاج الزيتون وتقليل الكلفة وتحسين الجودة والمحافظة على البيئة.
واكد ابو عبيد، ان المركز يقوم بإدخال عدة تقنيات زراعية للمزارعين كتقنية القطاف الميكانيكي والتقليم التجديدي والمكافحة المتكاملة لآفات الزيتون ونشر الاصناف المحلية المتحملة للجفاف والمقاومة للأمراض، الى جانب تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة لتحسين جودة الزيتون وادخال نظام الزراعة العضوية واعادة مخلفات المعاصر في الزراعة.
واضاف، ان المركز يقدم ايضا خدمة فحص عينات زيت الزيتون للمراجعين من مزارعين واصحاب معاصر ومستهلكين، لافتا الى ان هذه الفحوصات تشمل الحموضة والبيروكسايد والغش.
واشتمل اليوم العلمي الذي ادارته المهندسة امل الرومي على اوراق عمل تمحورت حول العوامل المؤثرة على جودة زيت الزيتون والتقييم الحسي لزيت الزيتون المبكر والحملة الوطنية لتوعية المواطنين بشراء زيت الزيتون من مصادر موثوقة والادارة المتكاملة لآفة ذبابة الزيتون والفحوصات الكيمائية لزيت الزيتون.
--(بترا)