العفو الدولية: إعلان بومبيو يعرض الفلسطينيين لخطر الاحتلال المتزايد

الثلاثاء-2019-11-19 | 10:58 pm عربي دولي
Image

الأنباط -قالت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، إن إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بشأن المستوطنات الإسرائيلية يعرض الفلسطينيين الخاضعين للاحتلال لخطر متزايد.
وقال مدير برنامج كسب التأييد للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالفرع الأميركي لمنظمة العفو الدولية فيليب ناصيف، رداً على إعلان وزير خارجية الولايات المتحدة: "اليوم، أعلنت حكومة الولايات المتحدة لبقية العالم أنها تعتقد بأن الولايات المتحدة وإسرائيل فوق القانون، لأنه يمكن لإسرائيل الاستمرار في انتهاك القانون الدولي والحقوق الإنسانية للفلسطينيين، وسوف تدعمها الولايات المتحدة بقوة في القيام بذلك".
واضاف ناصيف عبر الموقع الرسمي للمنظمة أن هذا الاعلان لا يغير، ولن يغير القانون الواضح تمام الوضوح، فالبناء والاحتفاظ بالمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، أمر ينتهك القانون الدولي ويصل إلى حد جرائم الحرب، وبالرغم من ذلك، فإنه يعرض الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، لخطر متزايد، وذلك من خلال إعطاء إسرائيل الضوء الأخضر لمواصلة سياستها لبناء المستوطنات وتوسيعها.
وأوضح ان إعلان الولايات المتحدة يتعارض مع الإجماع الدولي حول عدم قانونية المستوطنات الإسرائيلية، "ويتعارض أيضاً مع الالتزام القانوني للولايات المتحدة باحترام اتفاقيات جنيف وضمان احترامها".
--(بترا)