"مالية الأعيان" تلتقي محافظ البنك المركزي

الثلاثاء-2019-12-10 | 03:53 pm برلمان
Image

الأنباط -التقت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان، مع محافظ البنك المركزي الأردني، الدكتور زياد فريز، ونائب محافظ البنك الدكتور عادل شركس.
ويأتي لقاء اللجنة حسب رئيسها العين الدكتور أمية طوقان، اليوم الثلاثاء، في ضوء مناقشتها الاستباقية لمشروع قانون الموازنة العامة، ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2020، الموجودين حاليا لدى مجلس النواب.
وقال العين طوقان إن اللجنة رفعت توصية خاصة بالبنك المركزي في موازنة عام 2019، تفيد بتعزيز دور البنك في المواءمة بين السياسة النقدية والأهداف الاقتصادية والاجتماعية الأخرى، والاستمرار في أداء دوره الهام كصمام أمان للاقتصاد الوطني.
بدوره استعرض الدكتور فريز أبرز الأوضاع الاقتصادية للمملكة وتوجهاتها للسياسة النقدية في ظل الظروف الحالية، لافتا إلى أن الاقتصاد الوطني "تماسك" في ظل التحديات والضغوطات المختلفة.
وأشار إلى أن المملكة استطاعت تحقيق معدلات نمو وصفها بـ"المتواضعة"، حيث بلغ النمو 9ر1 بالمئة خلال النصف الأول من العام الحالي، معتبرا ذلك متوافقا مع الظروف الراهنة.
وبين الدكتور فريز أن الودائع رغم فترة الركود التي مرت بها، أظهرت ارتفاعا جيدا، حيث وصلت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين الثاني منه لأكثر من مليار دينار، وهو ما جاء نتيجة لزيادة الودائع بالدينار الأردني على حساب الودائع بالدولار الأمريكي.
وأكد أن البنك المركزي خفض أسعار الفائدة بنسبة 25ر0 بالمئة على 3 مراحل متتالية، وتعتبر أسعار الفائدة في الأردن الأقل مقارنة مع أغلب الدول، باستثناء الخليجية منها.
كما أشار الدكتور فريز إلى أن الأردن جاء ضمن أفضل 20 دولة أظهرت تحسنا ملحوظا في إجراءات ومعايير سهولة ممارسة الأعمال خلال العام الحالي، وذلك وفق تقرير للبنك الدولي.
--(بترا)