مهرجان المسرح العربي يواصل عروضه

الأربعاء-2020-01-15 | 08:38 pm فن
Image

الأنباط -عرضت مساء أمس الثلاثاء، ضمن مهرجان المسرح العربي بدورته الـ12 على مسارح مركز الحسين الثقافي والشمس والمركز الثقافي الملكي في عمان، 3 عروض مسرحية، عاينت قضايا إنسانية ووطنية من منظور وجودي وقيمي.
فعلى خشبة مسرح "الحسين الثقافي" قدمت فرقة مسرح الشباب الكويتية؛ مسرحية "على قيد الحلم" من إخراج يوسف البغلي وتأليف تغريد الداوود.
وتدور أحداث المسرحية حول شاب حالم يعيش رغباته من خلال الأحلام التي لم يتمكن من تحقيقها على أرض الواقع، ويعيش قصة حب مع فتاة أحلامه التي لا تتناسب معه اجتماعياً، ويصارع الحالم مخاوفه ليصل إلى اللحظة التي يصرخ فيها بأنه إنسان وله الحق في اختيار من يريد، وهنا يظهر حرس رقابة الأحلام ويلقون القبض عليه بتهمة تجاوز الحد المسموح بالحلم، وتتوالى الأحداث بأسلوب كوميدي ساخر.
فيما عرضت على مسرح الشمس؛ المسرحية المغربية "قاعة الانتظار 1" والتي تستحضر بقالب تجريبي تفاعلي معاناة أشخاص تشوهت أرواحهم من خلال لوحات تمثل شهادات حية تسلط الضوء على مصائر أناس عاشوا مهمشين وضاقوا ذرعاً من الفقر والاستغلال والتطرف في محاولة لاستخراج الأسئلة والبحث عن إجابات.
أما على المسرح الرئيس في "المركز الملكي"، فقد عرضت المسرحية الأردنية "الجنة تفتح أبوابها متأخرة" من إخراج وإعداد الدكتور يحيى البشتاوي عن نص فلاح شاكر، ضمن رؤية إخراجية تجديدية، تعاين عودة أسير فلسطيني إلى زوجته التي ترفضه مخافة أن تفقده مرة أخرى؛ حيث يناقش العرض مفهوم الحرية بمعناها الواسع.
--(بترا)