مجلس محافظة اربد يرفض تقليص موازنته

الثلاثاء-2020-01-21 | 03:27 pm اربد
Image

الأنباط - تباينت اراء اعضاء مجلس محافظة اربد حيال تخفيض موازنات مجالس المحافظات بنسبة 60 بالمئة خلال جلسة المجلس اليوم برئاسة الدكتور عمر المقابلة.
ففي حين طالب اعضاء باتخاذ قرار حاسم بتقديم استقالة جماعية دعا اخرون الى التريث واجراء مزيد من الحوار مع الجهات المعنية في السلطتين التنفيذية والتشريعية.
واعتبر المنادون بالحوار والتريث ان التسرع بتقديم الاستقالات هروب من الواقع وان الاجدى البقاء في الساحة تحقيقا للغاية والهدف التي انشئت من اجلها مجالس المحافظات.
ولفتوا الى ان الواقع يشير وعبر موازنات السنوات التي مضت من عمر مجلس المحافظة ان نسبة الانجاز في المشاريع التي اعدها المجلس وفق دليل الاحتياجات لم تتجاوز 40 بالمئة من حجم موازنة المجلس فيما تعود باقي المخصصات للمالية العامة.
واطلع المقابلة المجلس على ما دار خلال الايام والاسابيع الماضية من جهد ولقاءات وحوارات بين رؤساء مجالس المحافظات بحضور رؤساء اللجان المالية فيها في مجلس الامة بشقيه مجلسي الاعيان والنواب.
وبين المقابلة انه سيتبع هذه اللقاءات حوارات ولقاءات اخرى بين رؤساء المجالس على مستوى المملكة مع رؤساء اللجان المالية في المجلسين وفريق وزاري لتشكيل قناعات اكثر وضوحا تحدد الطريق والاسلوب الذي من الممكن ان تتخذه مجالس المحافظات قياسا عليها .
ووصف المقابلة ان طبيعة الشراكة مع القطاع الخاص فيما يتصل بمشاريع مجالس المحافظات التي وردت في قانون اللامركزية بانها ضبابية وغير واضحه كمفهوم وكمقصد وهو ما يحتاج الى بحث ونقاش موسع حيالها .
وتوافق المجلس على رفض تخفيض موازنة المجلس بنسبة 60 بالمئة وسط تباين واجتهادات باليات الرفض وادواتها وهو ما اسقط خيار فكرة تقديم استقالة جماعية كان دعا اليها اعضاء بوقت سابق عبر الصفحة الخاصة بالمجلس وعلى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
واكد المجلس على ان هذا التخفيض سينعكس سلبا على موازنة المحافظة وجملة المشاريع التي اعدت بناء على دليل الاحتياجات ما يؤثر سلبا على الفرص التنموية التي تحدثها هذه المشاريع ودعا الى ايجاد الية افضل لطرح المشاريع لا مركزيا على ان تدور المخصصات للمشاريع المستمرة والتي تحتاج الى فترة اطول لإنجازها بدل ان تعود للمالية العامة.
واكد المقابلة واعضاء المجلس بان موازنة مجلس محافظة اربد البالغة اصلا 24 مليون دينار بالمتدنية ولا تلبي الحد الادنى من الطموح بتنفيذ مشاريع تنموية تلبي احتياجات المواطنين الموزعين على تسعة الوية في المحافظة.
وقرر المجلس عقد مؤتمر صحفي يحدد لاحقا لاطلاع وسائل الاعلام على موقف المجلس من مسالة تخفيض الموازنات واخر المستجدات حولها.
وقرر المجلس الموافقة على تخصيص مبلغ 50 الف دينار لإجراء صيانة لازمة وعاجلة لعدد من مدارس لواء الكورة وتوافق على تشكيل اللجنتين الادارية والقانونية اضافة الى تشكيل وحدة رقابة داخلية.
--(بترا)