محاضرة عن الحركة النسائية بالاردن في شومان

الأحد-2020-01-26 | 11:55 am محليات
Image

الأنباط - مؤسسة خالد شومان، مساء أمس، الكاتبة والمختصة بالحركة النسائية الدكتورة سهير التل التي تحدثت عن تاريخ الحركة النسائية الاردنية واشكالياتها والتحديات التي تواجهها.
وأشارت التل الى وضع المرأة في المجتمع والتركيبة الاقتصادية والاجتماعية في الاردن وتأثير ذلك على مكانة المرأة وادوارها، فضلا عن المكاسب التي حققتها خلال مسيرة عملها ونضالاتها.
ولفتت الى ان الحركة النسائية الاردنية هي جزء من الحركة النسائية العربية والعالمية، مبينة ان الحركة النسائية الغربية بدأت كحركة من اجل النضال المطلبي الى حركة فلسفة وفكر نسوي، وعلى الرغم من انها حصلت على بعض المكاسب الا انها ما زالت لديها مشكلات خطيرة وعميقة.
وبينت ان مطالب الحركة النسائية الاردنية والتي بدأت منذ تأسيس المملكة تطورت مع تطور المملكة وتقدمها، حيث سيطر عليها الطابع والهم السياسي في بداياتها وتحول في اواخر الثمانينات الى مطالب اساسية حياتية، وظهر فيما بعد ما يعرف بـ "التمكين" والذي له اشكاليته وتحدياته . وفيما يتعلق بظهور الجمعيات والمنظمات المشتغلة في هذا المجال، بينت التل ان اهداف تلك الجمعيات لم تخرج من اطار الرؤية الابوية لتمكين المرأة، فضلا عن عدم وضوح الرؤية وتعدد المرجعيات وعمومية الاهداف وعدم اعتمادها صيغ عقلانية لتحقيق تلك الاهداف. وتأتي هذه الفعالية كجزء من المرحلة الثالثة من برنامج المختبر الذي تنظمه دارة الفنون، وتجمع فنانين وناشطين ثقافيين للبحث في علاقات القوى الجندرية وابعادها المكانية . -- (بترا)