الأردنية لتطوير المشاريع توقع اتفاقية خدمات وتدريب لشركات

الأحد-2020-01-26 | 02:33 pm اقتصاد
Image

الأنباط - وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية اليوم الأحد مع شركة "منافذ للاستشارات والتدريب" اتفاقية لتقديم خدمات استشارية متخصصة لـ 22 شركة صناعية لتحليل جاهزيتها للتصدير وتصميم وتنفيذ برنامج تدريبي لها وتقديم خدمة الارشاد والتوجيه لتسريع صادراتها.
ووقع الاتفاقية المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشار الزعبي والمدير العام لشركة "منافذ" شادي قمّوه، بحضور عدد من مدراء الدوائر والمشاريع في كلتا المؤسستين.
وأكّد الزعبي أن المؤسسة طرحت أخيرا عدة برامج دعم فنية ومالية لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تطوير صادراتها، وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم شركة "منافذ" بتنفيذ برنامج فني نوعي متخصص يتضمن تحليل جاهزية الشركات للتصدير، وتنفيذ برنامج تدريبي وارشادي لمساعدتها على إعداد خطط التصدير بناء على تحليل المنتجات وتحديد الاسواق التصديرية المناسبة ومتابعة تنفيذ تلك الخطط خلال سبعة أشهر.
وأشار إلى أن الدعم الفني يتضمن تزويد الشركات بقوائم تتضمن أسماء مشترين محتملين في الاسواق المستهدفة وتعزيز امكانيات الشركات في التواصل الفعال مع المشترين المحتملين وصياغة وابرام العقود واختيار افضل طرق الشحن.
وأكّد قموه اعتزازه بالشراكة مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، معربا عن تقديره لإدارة المؤسسة على اهتمامها بالخدمات والمزايا التي ستقدمها للشركات المحلية ما ينعكس ايجابيا على أنشطة المؤسسة في المستقبل. يذكر أن شركة "منافذ" ستقوم بتنفيذ خدماتها من خلال اربع مراحل اساسية تشتمل كل مرحلة على العديد من الانشطة والعمليات لتحقيق الاهداف المنشودة، وتتضمن المرحلة الاولى تحليل جاهزية الشركات للتصدير من خلال تصميم نموذج لتقييم الشركات وعمل زيارات ميدانية لها لتقييم وضعها الحالي، أما المرحلة الثانية تعتمد على تصميم برنامج تدريبي للشركات المشاركة ولمدة ثلاثة أيام يحتوي على الادوات التحليلية اللازمة للمشاركين لتعزيز معرفتهم ومهاراتهم لبناء الخطط التصديرية.
وتركّز المرحلة الثالثة على تقديم الدعم للشركات لإعداد الخطط التصديرية وتشمل الدعم على البحث المكتبي لتحديد الاسواق المستهدفة وتحديد الزبائن المحتملين في الاسواق المستهدفة والتعرف على المعارض الدولية ومتطلبات تلك الاسواق من خلال جلسات الارشاد والتوجيه التي تمتد فترة ثلاثة أشهر.
وتعتمد المرحلة الأخيرة على تقديم الدعم والمتابعة طيلة فترة التنفيذ ومساندة الشركات في تقييم الوضع الداخلي والدراسات السوقية ومتطلبات دخول الاسواق، وبناء الخطط التصديرية، وتقديم الارشاد والنصح لمدة اربعة أشهر.
--(بترا)