الذنيبات : شركه مناجم الفوسفات حققت ارباح بنسبه 19٪ خلال الربع الاول من العام الحالي

هل من علاقة بين تناول اللحوم وارتفاع ضغط الدم؟

الخميس-2020-02-20 | 11:12 am صحة
Image

الأنباط -

نسمع أن عدداً من الأطعمة من شأنه أن يؤثر على معدل ضغط الدم في الجسم، فبعضها يسبب ارتفاعاً فيه وبعضها الآخر يساعد على ضبطه، كما أن بعض الأنواع الغذائية ليس لها تأثيرات مباشرة ومهمة على معجل ضغط الدم. وفي السطور التالية سوف نطّلع وإياكم على تأثير تناول اللحوم على ضغط الدم.


معدل ضغط الدم

إن ضغط الدم هو مؤشر يدل على القوة التي يضغط بها الدم على جدران الشرايين عند مروره فيها ليتوزّع على كامل أجزاء الجسم حاملاً الأوكسيجين والعناصر الغذائية إلى الأنسجة والأعضاء الحيوية ليعود الدم المحمل بثاني أوكسيد الكاربون عبر الأوردة إلى البطين الأيمن من القلب لتنقيته وإعادة ضخه في الجسم. وضغط الدم أثناء انقباض القلبيُسمّى الضغط الانقباضيSystolic Pressure ومعدله في الحالة الطبيعية لا يجب أن يتعدى 120ملم/زئبق، أما خلال استراحة القلب بين النبضات فهو يسمّى الضغط الانبساطي Diastolic Pressure ومعدله الطبيعي يجب أن لا يتعدى 80ملم/زئبق.

والجدير بالذكر أن معدل ضغط الدم يمكن أن يتغير كل دقيقة بحسب الظروف التي يكون فيها الشخص والمجهود الذي يبذله أو الطعام الذي يتناوله. فما هو تأثير تناول اللحوم على معدل ضغط الدم؟

هل يتأثر ضغط الدم بتناول اللحوم؟

في الحقيقة، إن تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والمطهوة بطريقة صحية أي على البخار أو المسلوقة أو غير ذلك من طرق الطبخ الصحي ليس لديها تأثير سلبي على معدل ضغط الدم، ولكن عندما يتم تناول اللحوم مقلية أو عندما تكون اللحوم غنية بالدهون، فإنها تساهم في زيادة نسبة الكولسترول الضار في الجسم وبالتالي تزيد من ارتفاع ضغط الدم.

كما أن السعرات الحرارية الكثيرة التي تحتويها اللحوم الدهنية المقلية تؤدي إلى زيادة الوزن، وذلك بدوره يسبب ارتفاعاً في معدل ضغط الدم. وأيضاً أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول اللحوم المشوية بواسطة اللهب المباشر هو أيضاً من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن المواد الكيميائية التي يطلقها اللهب وعملية الشواء تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي ومقاومة الأنسولين من قبل الجسم، وهذه العوامل يمكن أيضاً أن تقف وراء ارتفاع ضغط الدم.