العلاقات التجارية الأردنية القطرية .. راسخة وتتعزز

الخميس-2020-02-20 | 03:10 pm اقتصاد
Image

الأنباط -

تتجاوز الاستثمارات القطرية في الأردن حاجز المليار دينار، منها 789.706 مليونا مسجلة في بورصة عمّان وترتكز على القطاعات العقارية والمالية والسياحية.

وبلغ حجم الاستثمارات القطرية المستفيدة من قانون الاستثمار حتى عام 2018 نحو 226 مليون دولار تتركز في قطاع الطاقة.

وحافظ البلدان على ارتفاع سنوي مستمر في حجم التبادل التجاري منذ عام 2011، إلا انه شهد قفزة واضحة في عام 2015 و2016 بعد استيراد الاردن للغاز من قطر.

ويستورد الأردن من دولة قطر التمور وزيوت الكاز، والغاز المسال، والأسمدة، ومحضرات اسمنتية، وانابيب وبولي اثيلين وبوليمرات.

فيما تتمثل الصادرات الأردنية إلى قطر بمنتوجات نباتية، وحيوانات حية، وصناعات كيميائية، واثاث، وتبغ، وادوية، وخضروات، واجهزة تكييف، واشجار، ومواد غذائية، واحجار ورخام، وفوسفات، وبوتاس، وسيليكات، ومستحضرات طبية، والبسة.

وأظهرت بيانات مركز الإيداع المالي الأردني أن القيمة الإجمالية للاستثمارات القطرية في سوق عمّان المالي حتى نهاية آب الماضي تحتل الترتيب الرابع بين إجمالي الجنسيات المستثمرة في سوق عمّان المالي.

وبلغ عدد الشركات الأردنية المملوكة بنسبة 100% لمستثمرين أردنيين في دولة قطر نحو 13 شركة في نهاية عام 2018، بإجمالي رؤوس أموال قدرت بـ 43 مليون ريال قطري، أو نحو 8 ملايين دينار أردني.

أما عدد الشركات القطرية الأردنية المشتركة العاملة في قطر، فبلغ نحو 1550 شركة، بإجمالي رأس مال 600 مليون ريال قطري، أو نحو 116 مليون دينار أردني.

وقدمت الدوحة في في تموز 2018، حزمة استثمارات اقتصادية للأردن بقيمة 500 مليون دولار أميركي، لقطاعات حيوية بينها الطاقة والبنية التحتية والاستثمار السياحي.

وازدادت الاستثمارات القطرية في الأردن في السنوات الأخيرة في عدة مجالات مثل محطة كهرباء شرق عمان، ومشروع توليد الكهرباء من الخلايا الشمسية الكهروضوئية (مشروع شمس معان) وهو استثمار قطري ياباني في الاردن تنفذه شركة نبراس للطاقة.

ويعتبر المشروع توسعاً للاستثمارات القطرية في مجال توليد الكهرباء بالمملكة، ويقام المشروع على مساحة مليوني متر مربع وبحجم استثمارات يبلغ 170 مليون دولار أميركي تقريباً.

التبادل التجاري بين الاردن وقطر (بالمليون دينار):